2.1 مليار ثاني دفعات حساب المواطن

الأربعاء - 10 يناير 2018

Wed - 10 Jan 2018

أودع برنامج حساب المواطن أمس 2.1 مليار ريال تمثل الدفعة الثانية من قيمة الدعم للمستحقين ليناير الحالي، والتي استفاد منها 11 مليون مستحق للدعم. وأوضح مدير البرنامج المهندس علي راجحي، أن الأرقام أظهرت حصول 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة في ثاني دفعات حساب المواطن التي شملت نحو 3 ملايين أسرة وفرد مستقل، و7.9 ملايين تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 11 مليون مستفيد.

وأشار إلى أن 800 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 26% من المستحقين على دعم جزئي.

مستحقو الدفعة الثالثة

وأفاد راجحي بأن إجمالي قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من حساب المواطن في دفعتيه الأولى والثانية ناهز حاجز 4 مليارات ريال، لافتا إلى أن الدفعة الثالثة من قيمة الدعم سيتم إيداعها في حسابات المستحقين في العاشر من فبراير المقبل، وسيستفيد منها المستحقون المكتملة طلباتهم قبل العاشر من يناير الحالي.

وحددت إدارة الحساب يوم صرف دفعات الدعم في العاشر من كل شهر ميلادي ما لم يتوافق مع يومي إجازة نهاية الأسبوع، حيث سيكون الإيداع في تلك الحالة إما (الخميس) في حال صادف الاستحقاق الجمعة أو (الأحد) في حال صادق الاستحقاق السبت.

الشكاوى بعد 5 أيام

وذكر راجحي أن إدارة برنامج حساب المواطن ملتزمة بأقصى درجات العدالة في تقديم الدعم، مبينا أنها أتاحت استقبال الشكاوى على نتيجة الاستحقاق النقدية بعد مرور 5 أيام من إيداع المبالغ، وذلك عبر رفع طلب شكوى من حسابات المستفيدين على البوابة الالكترونية www.ca.gov.sa التي تمكن المسجلين كذلك من التعرف على حالة الأهلية عبر دخولهم إلى حساباتهم.

ويأتي برنامج حساب المواطن بهدف تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

مستحقو الدفعة الثانية

2.1 مليار ريال قيمة الدعم ليناير

المستفيدون

• 11 مليون مستحق للدعم يتوزعون إلى:

• 3 ملايين رب أسرة وفرد مستقل

• 7.9 ملايين تابع لأرباب الأسر

• %50 من المستحقين حصلوا على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالا

• %26 من المستحقين حصلوا على دعم جزئي

• 800 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 900 ريال