الهيئة العامة للإحصاء: 2.9% انتشار الإعاقة ذات الصعوبة "البالغة" بين السعوديين

الأربعاء - 10 يناير 2018

Wed - 10 Jan 2018

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء GaStat تقريرا عن نتائج مسح ذوي الإعاقة لعام 2017 أظهرت فيه أن نسبة انتشار الإعاقة ذات الصعوبة "البالغة" بين السكان السعوديين بلغت 2.9% من إجمالي عدد السكان السعوديين.

ويهدف المسح الإحصائي إلى الوصول لمؤشرات إحصائية واقعية تعكس نسب انتشار الإعاقة في المملكة وفئات الإعاقات من حيث درجة الصعوبة والانتشار بين أفراد المجتمع لتكون إطارا لتطوير السياسات واتخاذ القرارات وتقديم الخدمات المناسبة للأفراد ذوي الإعاقة واستيفاء متطلبات المخططين والباحثين والمهتمين بالدراسات الخاصة بمجال الإعاقة.

واعتمدت الهيئة في تعريف الإعاقة وتصنيف درجات الصعوبة فيها على التعريف الموسع لمجموعة واشنطن لإحصاءات الإعاقة الذي يشمل درجات صعوبة الإعاقة كافة؛ الخفيفة، والشديدة، والبالغة.

وبحسب نتائج المسح تعد منطقة الرياض الأعلى في وجود السكان السعوديين ذوي الإعاقة فيها من بين جميع المناطق، حيث بلغت نسبتهم 25,13% من إجمالي السكان السعوديين ذوي الإعاقة، بينما تعد منطقة نجران هي المنطقة الأقل في وجود السكان السعوديين ذوي الإعاقة فيها من بين جميع المناطق، حيث بلغت 0,87% من إجمالي السكان السعوديين ذوي الإعاقة.

كما أظهرت نتائج المسح بأن أكثر الصعوبات انتشارا لدى السكان السعوديين ذوي الإعاقة ممن لديهم صعوبة واحدة هي صعوبات الرؤية "البصرية"، حيث بلغت نسبة الذين يعانون منها 46,02% من إجمالي السكان السعوديين ذوي الإعاقة لمن لديه صعوبة واحدة وتتوزع درجة شدتها: الخفيفة 67,8%، الشديدة 28,5%، البالغة 3,7%، أما أكثر الصعوبات انتشارا لدى السعوديين هي الحركية، حيث بلغت نسبة الذين يعانون منها 29,13% من إجمالي الأفراد ذوي الإعاقة لمن لديهم صعوبات متعددة وتتوزع درجة شدتها: الخفيفة 54,07%، الشديدة 29,22%، البالغة 16,71%.