البيئة: لا إصابات جديدة بإنفلونزا الطيور

الأربعاء - 10 يناير 2018

Wed - 10 Jan 2018

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة عدم ظهور أي إصابات جديدة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8)، بين الطيور خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأنهت الفرق الميدانية البيطرية في محافظة الخرج التخلص الصحي الآمن من مشروع للدواجن الذي ظهرت فيه إصابة أعلن عنها مسبقا، وقد بلغ عدد الطيور التي جرى التخلص الصحي الآمن منها 316495 طيرا.

بينما تتابع الفرق البيطرية الميدانية في منطقة مكة المكرمة ومحافظات الخرج وحريملاء وضرما والأحساء وبريدة والبكيرية والدوادمي وحوطة بني تميم، إجراءات التخلص الصحي الآمن من الطيور في عدد من أحواش التربية التقليدية في محيط المناطق التي اكتشفت الإصابة فيها والإعلان عنها، وتنفيذ واستكمال إجراءات المكافحة والسيطرة في تلك المواقع.

وفي جانب التشخيص المخبري استقبلت مختبرات الوزارة البيطرية عينات لفحصها عن هذا المرض وأنجزتها جميعا، وجمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح الوبائي في محيط المناطق المصابة وكذلك غير المصابة لاكتشاف أي بؤر مرضية جديدة بشكل مبكر في مناطق المملكة المختلفة.

ونوهت إلى أنها مستمرة حاليا في تطبيق إجراءات منع تنقل الطيور الحية من دون إصدار إذن نقل مسبق، مهيبة بملاك الطيور وأصحاب المشاريع بالالتزام بقرار منع التنقل بين المناطق إلا باذن مسبق حسب ما أعلن عنه، وستطبق ما ورد في المواد (51،52) من اللائحة التنفيذية لنظام الثروة الحيوانية الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 10/‏3/‏1424بحق مخالفي قرار حظر تنقل الطيور الحية.

وبينت أن الرقم المجاني للغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ للثروة الحيوانية (8002470000) يعمل على مدار الساعة للإجابة عن الاستفسارات، وتقديم النصائح الإرشادية لمربي الطيور بطرق وقايتها من المرض، إضافة إلى تلقي بلاغات الاشتباه بالمرض من الأفراد أو المشاريع الإنتاجية.

عن الإجراءات الاحترازية

- 2779 عينة استقبلتها مختبرات الوزارة البيطرية حتى أمس

- 19 بلاغا باشرتها خلال الـ 24 ساعة الماضية

- 52 استفسارا عن المرض خلال الـ 24 ساعة الماضية

- 1281 بلاغا واستفسارا منذ بداية اكتشاف المرض