مكة _ مكة المكرمة

يؤثر كبار الموظفين وأفضلهم على نجاح الأعمال على المدى الطويل، بما في ذلك رضا العملاء وفريق العمل.

ويعد الفشل في الاحتفاظ بهؤلاء الموظفين أمرا مكلفا نتيجة لفقدان خبرتهم ومنح الموظفين الآخرين شعورا بعدم الأمان، بالإضافة إلى الحاجة للبحث عن بدلاء جدد.

كلية "College For Adult Learning" الأسترالية، رصدت أهم الأسباب المساعدة في بقاء الموظفين:

1 جودة الإشراف: يلعب المشرف أو المدير المباشر دورا حاسما في بقاء الموظف، حيث يغادر معظمهم بسبب عدم وضوح معايير التقييم وأهداف العمل، وقلة ردود الفعل على أداء الموظف، والفشل في توفير بيئة عمل تشعر الموظف بالنجاح.

2 القدرة على التعبير ومشاركة الأفكار: تعد قدرة الموظف على التعبير عن رأيه بحرية عاملا رئيسيا آخر في بقائه، فيجب أن تتأكد الشركات من التماسها لأفكار موظفيها وتوفير بيئة مريحة للنقاش وتقديم التعليقات والآراء واستخدام أفكارهم وتنفيذها على أرض الواقع.

3 تطور المهارات: يسعى الموظف المجتهد دائما للمساهمة في تحسين العمل خارج الوصف الوظيفي المحدد له من خلال البحث عن فرص تدريب، ويمكن من خلال فهم المدير لمهارات ومواهب موظفه الاستفادة من نقاط قوته ومنحه فرص تحد وتشجيع على رفع مستوى مهاراته.

4 الإرشاد عوضا عن الإدارة: يجب أن يحقق رؤساء العمل التوازن بين منح موظفيهم السلطة وبين الحرية التي يحتاجونها لأداء عملهم بشكل جيد، مع الحرص على التواجد لمتابعة الإنجازات وتقديم المشورة ومساعدتهم على النمو.

5 فرص النمو: التأكد من وجود فرص لترقية الموظفين الحاليين إلى مناصب جديدة وإتاحة الإمكانية للتقديم عليها، وينصح بمناقشة مستقبل الموظف بشكل متكرر وجمع ردود أفعالهم لتعزيز عمليات التغدية الراجعة.

6 التواصل الاجتماعي: يزدهر عمل الموظفين عند وجود مجوعة فريق عمل ومجموعة من الزملاء الذين يقدمون لهم الدعم ومساعدتهم والاستماع إليهم، ويتعين على رؤساء العمل الاهتمام بتعزيز هذه الروابط بين الموظفين.

7 الاعتراف بالإنجازات: هناك طرق عديدة في الاعتراف بما يقدمه الموظف للشركة، منها إرسال ملاحظة شكر أو منحه جائزة تذكارية بسيطة. كما أن ذكر إنجازاتهم في اجتماع الموظفين وعرض مدى أهمية الموظف في بيئة العمل سيمنحهم الشعور بالاحترام والتقدير.