مجددا الحوثي يهدد عبور السفن العالمية بالبحر الأحمر

اللجنة الأمنية بتعز تعلن رسميا إغلاق قناة الجزيرة
اللجنة الأمنية بتعز تعلن رسميا إغلاق قناة الجزيرة

الثلاثاء - 09 يناير 2018

Tue - 09 Jan 2018

هددت ميليشيات الحوثي الموالية لإيران بقطع البحر الأحمر والملاحة الدولية ومنع عبور السفن العالمية، ولوح رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى للانقلاب القيادي الحوثي صالح الصماد بـ «قطع البحر الأحمر والملاحة الدولية»، معتبرا أنها «خيارات استراتيجية» سيتم الدخول فيها إذا استمر التقدم غرب اليمن، و«وصول الحل السياسي إلى طريق مسدود»، بحسب تعبيره، وأكد أثناء لقائه نائب المبعوث الأممي إلى اليمن، معين شريم، بعدم السماح للبواخر بالمرور، في إشارة إلى نوايا ميليشياتهم بضرب الملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، في تهديد ليس الأول بهذا الشأن.

وأبدى الصماد، استعداد جماعته الدخول في أي مفاوضات، في حال «لمسوا رغبة وجدية من الأمم المتحدة»، بحسب تعبيره. وكانت الولايات المتحدة والتحالف العربي حذرا مرارا من خطر تلك الميليشيات المدعومة إيرانيا على الملاحة الدولية، ووصف المراقبون تهديدات الصماد بأنها بمثابة هراء وانتحار بفعل الهزائم المتلاحقة التي تتكبدها الميليشيات الانقلابية في كافة جبهات القتال.

وقف إطلاق الصواريخ

من جهته جدد وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي أمس الأول رفض حكومة بلاده خوض أي مشاورات مع ميليشيا الحوثي الانقلابية، قبل تنفيذ «خطوات»، تجعل من المشاورات «جدية» و»ترمي إلى سلام حقيقي مستدام، وليس للمناورة وإضاعة الوقت، واشترط المخلافي، قبل أي مشاورات مع ميليشيا الحوثي، توقفها عن الجرائم بحق السياسيين والمدنيين، وإطلاق كافة المعتقلين بلا استثناء ووقف إطلاق الصواريخ، والاعتداءات على المدن وحصارها، والسماح بوصول الإغاثة الإنسانية إلى المواطنين دون اعتراضها.

إغلاق قناة الجزيرة

من جهة أخرى أعلنت اللجنة الأمنية بمحافظة تعز رسميا عن إغلاق مكتب قناة الجزيرة القطرية في محافظة تعز على خلفية عدائها وتحريضها ضد الشرعية الدستورية، ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي وقيادة التحالف العربي، ونال قرار إغلاق المكتب في تعز إعجاب الكثير من أبناء الحالمة تعز، ولعبت قناة الجزيرة دورا بالغ السوء، وبوقت إعلاميا لدعم ميليشيات الحوثي وإيران.

معارك عنيفة

ميدانيا تشهد جبهات الساحل، والجوف وصرواح مأرب، والصلو بريف تعز، ونهم شرق صنعاء، وصعدة ، معارك عنيفة بين الجيش وميليشيات الحوثي، ففي الجوف وقع وجهاء ومشايخ وأعيان منطقة اليتمة بمديرية خب والشعف بمحافظة الجوف وثيقة ضمان وتعاون مع الجيش الوطني لحفظ أمن واستقرار المنطقة، وتتضمن الوثيقة المرفوعة إلى محافظ محافظة الجوف، اللواء أمين العكيمي، تعهدا قبليا من أبناء المنطقة بالتعاون والتنسيق التام مع الجيش الوطني، وأجهزة الأمن لاستباب الأمن والحفاظ على المنطقة.

المساعدات الإيوائية

من جهة أخرى دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس مشروع توزيع المساعدات الإيوائية للنازحين في محافظات شبوة والجوف وصنعاء «نهم وخولان»، بالإضافة إلى النازحين في محافظة مأرب، الذين هم أشد الفئات تضررا.

وأوضح مدير إدارة الإغاثة العاجلة فهد العصيمي أن هذه المساعدات الإيوائية تشمل الخيام والبطانيات والبسط ليستفيد منها أكثر من 10 آلاف مستفيد من المتضررين، وهي الفئات الأشد تضررا من الأمهات والأطفال وكبار السن.

وأكد العصيمي حرص المركز على الوقوف مع الأشقاء اليمنيين في أزمتهم الحالية، والعمل على التخفيف من معاناتهم، عبر المشاريع الإغاثية والإنسانية التي يقدمها المركز في اليمن التي وصلت إلى 175 مشروعا بالتعاون مع 77 شريكا بتكلفة إجمالية بلغت 821.793.142 دولارا أمريكيا حتى نهاية 31/‏‏12/‏‏2017 م في مجالات الأمن الغذائي والصحة والتعافي المبكر والمياه والإصحاح البيئي والإيواء ودعم العمليات الإنسانية والحماية والخدمات اللوجستية والتعليم والتغذية والاتصالات في حالة الطوارئ.

مشاهدات يمنية

• القيادي الحوثي علي أبوالحاكم يأمر بإعدام الشيخ محمد البرعي وإحراق جثته في مكان عام لانتقاده الميليشيات

• جماعة الحوثي تعتدي على معلمات لرفضهن أخذ عدد من الطلاب إلى جبهات القتال

• ميليشيات الحوثي الانقلابية تفرض حراسة مشددة على منزل رئيس مجلس النواب يحيى الراعي

• الميليشيات تغلق حديقة السبعين، أكبر حدائق العاصمة صنعاء

• وزير الإعلام اليمني معمر الارياني يتفقد سير العمل في إذاعة الجوف المحلية

• مقاتلات التحالف العربي تستهدف رتلا عسكريا لميليشيات الحوثي من 4 أطقم