نتنياهو: الأونروا تكرس «حق العودة» للقضاء على إسرائيل

الاحد - 07 يناير 2018

Sun - 07 Jan 2018

شن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس هجوما على وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، واتهمها بالسعي للقضاء على إسرائيل.

وقال في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة إن الوكالة «تكرس قضية اللاجئين الفلسطينيين وما يسمى بحق العودة من أجل القضاء على دولة إسرائيل»، داعيا إلى زوال هذه الوكالة.

كما دعا إلى تحويل مخصصاتها بصورة تدريجية إلى المفوضية الأممية السامية للاجئين.

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت عزمها وقف الدعم المقدم للأونروا حتى يعود الجانب الفلسطيني لطاولة المفاوضات مع إسرائيل، وتعد واشنطن أكبر مانح للأونروا وقدمت تعهدات بنحو 370 مليون دولار حتى 2016، وفقا للموقع الالكتروني للوكالة.

وتحذر منظمات فلسطينية من أن أي تقليص لخدمات الوكالة سيشكل خطرا على حياة نحو 75% من اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والشتات.

إلى ذلك، أوضحت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية إرجاع الـ50 ميجا وات من الكهرباء الإسرائيلية لقطاع غزة بعد طلب قدمته السلطة الفلسطينية بهذا الخصوص قبل أيام.

ويؤمل أن يخفف ذلك من أزمة عجز حادة يعانيها قطاع غزة من احتياجاته للكهرباء، دفعت لاعتماد جدول وصل إلى أقل من أربع ساعات يوميا لسكانه منذ أشهر عدة.

وطلبت السلطة من إسرائيل مطلع أبريل الماضي تقليص 50 ميجاوات من كميات تيار غزة وتدفع السلطة فواتيرها المالية.

وجاء الإجراء في حينه ضمن سلسلة إجراءات اتخذها الرئيس محمود عباس للضغط على حركة حماس.

ويحتاج قطاع غزة في الوضع الطبيعي يوميا إلى 500 ميجاوات، فيما يتوفر 210 ميجاوات كان يجري توريد 120 منها من إسرائيل قبل تقليص ذلك، و30 ميجاوات من مصر، والبقية تنتجها محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة.

الأكثر قراءة