4 ضوابط لترشيح المعلمين للتدريس في مراكز الأورام

الاثنين - 08 يناير 2018

Mon - 08 Jan 2018

nnnnnnnu0623u062du062f u0645u0631u0627u0643u0632 u0627u0644u0623u0648u0631u0627u0645                                         (u0645u0643u0629)
أحد مراكز الأورام (مكة)
أقرت وزارة التعليم أخيرا ترشيح المعلمين لتدريس الطلاب المقيمين في مراكز الأورام والمستشفيات وفقا لأربعة ضوابط، منها ألا يقل مؤهل المرشحين عن درجة البكالوريوس في أحد تخصصات اللغة العربية، التربية الإسلامية، الرياضيات، العلوم.

وطبقا لمعلومات حصلت عليها «مكة» فإن من ضمن الضوابط أن يكلف المعلم تكليفا جزئيا بما لا يزيد على ثلاثة أيام في المركز أو المستشفى الواحد في الأسبوع على ألا يزيد مجموع نصابه في مدرسته الأساسية والجهات المكلف بها عن 20 حصة.

وأشارت إلى أن الوزارة أقرت منح الطلاب المرضى بالسرطان في مراكز الأورام استثناء الدرجة الكاملة في مواد التربية الفنية والبدنية والأسرية والاختبارات العملية طيلة مدة انقطاعهم ومرضهم وعدم مطالبتهم بأدائها مراعاة لوضعهم الصحي.

وأكدت أن هذا الإجراء يقرره المشرف المختص في المركز الذي يتعالج فيه الطالب بالتنسيق مع المشرف المختص في إدارة التعليم، فيما يمنح الطالب الفرصة لاستكمال الدراسة حين زوال ظروفه تماما باحتساب فترة غيابه إذا كانت قد أخرته أكثر من عام دراسي ويحدد له المستوى المناسب لسنه.

وحول أساليب التقويم للطلاب في مراكز الأورام وجهت التعليم بإجراءات خاصة منها أن يعطى الطلاب فترات راحة أثناء التقويم تبعا لقدرته على التركيز والاستمرار في أداء المهمة وفي حالة تأثير المرض على أداء الطالب في المواد الدراسية يمكن من إعادة التقويم والاختبار.

فيما أوجبت على المعلمين المكلفين في هذه المستشفيات قراءة الأسئلة للطالب في حال كون المشكلة لديه هي القراءة مع التأكد من فهمه المطلوب قبل الإجابة، مشددة على تجزئة مادة الحفظ إلى أجزاء قصيرة تتناسب وقدرته على الحفظ ومساعدته في الحفظ وفي حال تعذر ذلك يعفى من الحفظ والاكتفاء بتقويمه في إدراكه.

وأكد وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أن الحكومة أولت اهتماما ملحوظا بالتعليم في جميع مراحله بهدف رفع المستوى التعليمي العام وبناء جيل مثقف فأصبح التعليم حقا واجبا توفره الدولة لجميع الطلاب.

ضوابط الترشيح:

01 يكلف المعلم تكليفا جزئيا بما لا يزيد على ثلاثة أيام في المركز أو المستشفى الواحد في الأسبوع على ألا يزيد مجموع نصابه في مدرسته الأساسية والجهات المكلف بها عن 20 حصة.

02 ألا يقل مؤهل المرشحين عن درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التالية (اللغة العربية أو التربية الإسلامية) و(الرياضيات أو العلوم).

03 مراعاة انطباق ما ورد في تعاميم آلية تسديد عجز الصف المدرسي ومعالجة الاحتياج في المدارس من شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية والتشكيلات المدرسية عند التكليف.

04 إصدار قرار التكليف والإكمال من قبل إدارة شؤون المعلمين وفق الاختصاص وبما لا يؤثر على احتياج الميدان.