واس - الرياض

أكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي لعملية فصل التوأم السيامي الفلسطيني الدكتور عبدالله الربيعة، نجاح عملية فصل التوأم السيامي (حنين وفرح).

وقال "العملية لم تكن سهلة لوجود اشتراك كبير بين حنين والتوأم الطفيلي فرح، ووجود تداخل بين الشرايين والأوردة كون فرح متطفلة تعتمد على التغذية من قلب حنين، وهذا يشكل عبئا كبيرا على قلب حنين، لذا كان لا بد من التنسيق المسبق ودراسة الحالة الطبية بعناية".

وأضاف "بتوفيق من الله سبحانه وتعالى ثم بخبرة الفريق الطبي استطعنا أن ندرس الحالة وأن نصل إلى الخطة المكونة من تسع مراحل"، مقدما شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين، وهنأ والدي الطفلة حنين على سلامتها.

بدوره أعرب السفير الفلسطيني لدى المملكة باسم عبدالله الآغا عن بالغ شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين على هذه اللفتة الإنسانية الكريمة تجاه فلسطين بل تجاه الإنسانية، فهذا البلد دائما ما يسمى مملكة الإنسانية، مشيرا إلى توجيه ولي العهد بنقل الطفلتين إلى المملكة من قطاع غزة رغم العوائق والحواجز العسكرية، كما قدم شكره وامتنانه للدكتور عبدالله الربيعة وطاقمه الطبي.

وأفاد بأنه تابع العملية بأدق تفاصيلها وجميع مراحلها، مشيدا بالدكتور الربيعة وطاقمه الطبي، منوها بمتابعة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لأدق تفاصيل الحالة منذ خروجها من قطاع غزة لحين وصولها، مقدما باسم الرئيس عباس كل التحية والامتنان لهذا البلد الطيب الكريم وأهله الكرام قيادة وشعبا فالمملكة هي نبض العالم الإسلامي والعربي.

يذكر أن العملية بدأت في الساعة الثامنة من صباح اليوم في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بالرياض، بإشراف فريق طبي متكامل مكون من 40 طبيبا وفنيا متخصصين في التخدير وجراحة الأطفال وجراحة التجميل وجراحة المسالك البولية وجراحة العظام وطب الأطفال للأمراض المعدية، وجراحة الأطفال، ومن العناية المركزة الخاصة بالطفلتين، إضافة إلى فريق تمريض العناية المركزة للأطفال وفريق تمريض غرف العمليات.

ومرت العملية بـ9 مراحل بدأت بالتخدير، أعقبتها مرحلة تنظير المثانة والقسطرة، تلاها الإعداد والتجهيز، بعدها بدأت مرحلة عملية الفصل، تلاها فصل الأمعاء والكبد، بعدها مرحلة فصل الجهاز البولي وفصل جدار الحوض ثم مرحلة الفصل الأخيرة مرحلة جراحة العظام، بعد الفصل بدأت عملية ترميم الأعضاء للتوأم حنين.