المتشدد خاتمي: المتظاهرون ضدنا أعداء للإسلام

السبت - 06 يناير 2018

Sat - 06 Jan 2018

Untitled-1
Untitled-1
حث رجل الدين الإيراني المتشدد أحمد خاتمي المصلين في خطبته أمس على التعامل مع من ينظمون المظاهرات في مختلف أنحاء البلاد ضد الحكومة الإيرانية والنخبة الدينية بأنهم أعداء للإسلام.

وأضاف العضو البارز بمجلس الخبراء - أعلى هيئة دينية في البلاد- في صلاة الجمعة من طهران «لا يتعين إبداء أي رحمة معهم، بالأخص هؤلاء الذين يحرقون الأعلام يتعين أن يتلقوا أعلى عقوبة ممكنة».

وكان من المتوقع أن تصبح صلاة الجمعة أمس نقطة محورية للمتظاهرين في إيران، بعد نحو أسبوع من بدء مظاهرات ضد الحكومة والمؤسسة الدينية في مختلف أنحاء البلاد.

وأطلق النظام مظاهرات في طهران في أعقاب صلاة الجمعة في مسعى لإظهار أنه ما زال يحظى بدعم الشعب في إجمالي 40 منطقة، لكن سرعان ما تحولت تلك المظاهرات إلى احتجاجات مناهضة لروحاني.

ويبدي الكثير من سكان العاصمة قلقا من احتمال حدوث اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي

النظام.

ويخرج آلاف الإيرانيين إلى الشوارع منذ 28 ديسمبر للاحتجاج ضد سياسات طهران في الشرق الأوسط والمؤسسة الدينية في البلاد، بقيادة آية الله علي خامنئي.

ويتهم خامنئي خصوم إيران في إشارة دائما إلى الولايات المتحدة وإسرائيل بإثارة الاحتجاجات، بينما يصر الرئيس روحاني على أنه سيكون من الخطأ إلقاء اللوم في المظاهرات على مؤامرة أجنبية.