مقتل 1739 مسلحا حوثيا على جبهتي حرض وميدي

السبت - 06 يناير 2018

Sat - 06 Jan 2018

أعلن الجيش اليمني الوطني مقتل 1739 مسلحا حوثيا بينهم 147 قياديا ميدانيا في 2017 على جبهتي القتال في مديريتي حرض وميدي بمحافظة حجة شمال غرب اليمن على الحدود مع السعودية.

وأضاف بيان نشره المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة التابعة للجيش عبر الفيس بوك إصابة 3150 شخصا، وأسر14.

وأضاف أن قوات الجيش ومقاتلات التحالف استهدفت 223 من الآليات والمعدات العسكرية للحوثيين، إضافة إلى 86 مخزنا ومخبأ للسلاح، و3 زوارق بحرية.

كما قطعت قوات الجيش الوطني اليمني المسنودة بمقاتلات التحالف العربي خط الإمدادات للحوثيين بين تعز والحديدة مرورا بحيس، عقب تأمين مدينة الخوخة من عدة اتجاهات.

حصار حيس

وأكد مصدر عسكري لـ»مكة» أن قوات الشرعية ضيقت الخناق على ميليشيات الحوثي وفرضت حصارا محكما عليهم في مركز مديرية حيس ومواقع مجاورة بعد سيطرتها على وادي عرفان، وتواصل تمشيط بعض المزارع الواقعة بين الخوخة ويختل والزهاري والقرى المجاورة لحيس التي كان يتحصن فيها الحوثيون في جبهة الساحل، وعثرت على مخابئ الانقلابيين والقناصة التابعة لهم، حيث حول الحوثيون مزارع المواطنين التي اقتحموها بالقوة إلى ثكنات عسكرية ومراكز لقواتهم.

وأشار المصدر إلى أن ميليشيات الحوثي كلفت القيادي البارز أبوعلي الحاكم بقيادة جبهة الساحل الغربي عقب الانهيارات المتسارعة وتقدم قوات الشرعية، وبعد الأنباء المؤكدة عن مصرع القيادي الحوثي يوسف المداني في جبهة الخوخة.

تلة مالك

وفي تعز حررت قوات الجيش الوطني تلة «مالك» في جبهة مقبنة بمحافظة تعز بعد معارك عنيفة دارت في المنطقة، ودكت مدفعية الجيش الوطني تجمعات لميليشيات الحوثي في مناطق الجهة الشرقية لجبهة مقبنة ما أدى إلى مقتل ثلاثة من عناصر الميليشيات وإصابة 4 آخرين.

16 رصاصة

وبينما أصدر ائتلاف الإغاثة الإنسانية تقريرا جديدا عن الأوضاع الإنسانية في محافظة تعز، خلال ديسمبر 2017، أكدت القيادية في حزب المؤتمر الشعبي العام نورا الجروي إعدام مسلحي الحوثي 212 ضابطا من الحرسِ الجمهوري والقوات الخاصة في مستشفى 48 جنوب العاصمة صنعاء.

وأشارت خلال جلسة استماع اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاء انتهاكات حقوق الإنسان لضحايا انتهاكات الحوثيين، إلى إعدام القيادي في حزب المؤتمر عارف الزوكا بـ 16 رصاصة.

وقالت إن الجماعة المسلحة لا تزال تحتجز أم مدينَ زوجة الرئيس السابق علي عبدالله صالح في مكان مجهول بعد مداهمة منزلها ونهب محتوياته.

مشاهدات يمنية

• نشطاء موالون للرئيس اليمني الراحل يطلقون دعوات لتنفيذ عصيان مدني بالعاصمة صنعاء في 14 يناير بالتزامن مع مرور 40 يوما على مقتله.

• مقتل مسلحين حوثيين في اشتباكات مع مسلحين قبليين بمديرية الطويلة بمحافظة المحويت

• مصرع القيادي الحوثي عبدالله المرتضى وإصابة اثنين من مرافقيه برصاص مجهولين بصنعاء

• ميليشيات الحوثي تحيل 78 مختطفا إلى النيابة والمحكمة الجزائية المتخصصة بصنعاء، والخاضعة لسيطرتها بشكل كلي.

• مقتل 4 عناصر من الجيش الوطني في انفجار لغم حوثي بمحافظة شبوة جنوب شرقي اليمن

•جماعة الحوثي تختطف المصور في قناة اليمن اليوم عبدالرحمن الحنبصي بصنعاء.