انشقاق في الباسيج

رسائل مجهولة تحذر الإيرانيين من التظاهر
رسائل مجهولة تحذر الإيرانيين من التظاهر

الخميس - 04 يناير 2018

Thu - 04 Jan 2018

وثقت مقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي خلال الاحتجاجات المندلعة في إيران، انشقاق عناصر من الحرس الثوري الإيراني، وعناصر من «الباسيج» بحرق بطاقاتهم وشعاراتهم الخاصة اعتراضا على قمع الشعب. بينما خرج أحد عناصر الباسيج عبر البث المباشر لتطبيق انستقرام، متوعدا برش مواد حارقة وكيميائية على المتظاهرين، و تلقى الإيرانيون رسائل من أرقام مجهولة تحذرهم من التظاهر.

وسحبت إيران أمس جزءا من قوات الحرس الثوري المنتشرة في سوريا وأعادتها إلى البلاد للمشاركة في قمع الاحتجاجات المتواصلة منذ نحو أسبوع بحسب قناة «العربية»، وأفادت بأن الحرس الثوري طلب من السفارة الإيرانية في دمشق ترتيب عودة القوات إلى بلادهم، حيث لم يعد لوجودها ضرورة في سوريا.

من جهتها، دعت رئيسة المعارضة الإيرانية مريم رجوي مجلس الأمن الدولي ودول العالم إلى إدانة جرائم النظام الإيراني، والاعتراف بحق الشعب في تغيير النظام، مؤكدة أن الشعب يطالب بوقف العلاقات السياسية والاقتصادية مع النظام الإيراني، بسبب أعمال القتل وقمع المتظاهرين العزل وبسبب الانتهاك الوحشي لحقوق الإنسان.

وقالت عبر مقاطع فيديو على يوتيوب أمس: أيها المنتفضون، إنكم قربتم الشعب الإيراني من تحقيق آماله التي طمست منذ 100 عام، وأثبتم أن إيران المتحررة من ولاية الفقيه والاستبداد الديني أمر ممكن، لقد هززتم الأرض تحت أقدام الطغاة.

كما وجهت الدعوة لجميع المواطنين إلى الالتحاق بالأمواج الهادرة المطالبة بالحرية، واصفة المدن الإيرانية بأنها مضاءة بنور طلب الحرية والعدالة.

وقالت: أيها المواطنون الأعزاء، ابدؤوا الاعتصام والإضراب في المعامل والدوائر وبيئات العمل حيثما كان لكي يرى العالم احتجاج عموم الشعب الإيراني على حكم الملالي البغيض ويسمع صوت الشعب المكبل، لا تتركوا المنتفضين وجيش المحرومين المنهوبة أموالهم وحدهم بلا دفاع في الشوارع، حان الوقت لكي يدعمهم العمال والمزارعون وتجار السوق والموظفون والمعلمون والأطباء والممرضون والأستاذة وكل الشرائح.

ووجهت التحية للآلاف ممن سقطوا في المظاهرات.

وأضافت أن هذه الانتفاضة للمواطنين البلوش والكرد والعرب والترك والبختياريين واللور والتركمان والقشقائيين والمواطنين من أهل السنة، ومن أجلهم جميعا، وقالت «إن أبناءكم المنتفضين الذين يخوضون أكثر الصفحات حسما في ساحة الوغى راحوا يقلبون الصفحة المظلمة في التاريخ الإيراني فانهضوا لمناصرتهم».

محكمة أمريكية تدين مصرفيا تركيا بانتهاك العقوبات ضد إيران

أدانت محكمة أمريكية المصرفي التركي محمد هكان عطا الله في خمسة من ستة اتهامات تتعلق بانتهاك العقوبات الأمريكية على إيران، حسبما أكدت متحدثة باسم المحكمة في قضية تسببت في توتر العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

ومن المقرر صدور حكم بحق عطا الله في 11 أبريل، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.

وكان الشاهد الرئيسي في المحاكمة، تاجر الذهب التركي الإيراني رضا ضراب، قد أمضى أياما يسرد بالتفصيل وقائع ما يسمى برنامج الذهب مقابل النفط الذي يقول إنه استخدم للتهرب من العقوبات.

وحمل ضراب، الذي توصل لاتفاق مع ممثلي الادعاء العام قبل بدء المحاكمة بقليل، كبار المسؤولين الأتراك- بينهم الرئيس رجب طيب إردوغان المسؤولية عن المخطط المزعوم.