الغذاء والدواء توضح كيفية التأكد من سلامة الإبل من الناحية الغذائية

الخميس - 04 يناير 2018

Thu - 04 Jan 2018

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء كيفية التأكد من سلامة الإبل من الناحية الغذائية.

وتطرقت إلى 10 مشاكل صحية تغذوية تصيب الإبل، منها السمنة المفرطة نتيجة زيادة الطاقة الغذائية عن حاجة الحيوان، ما يجعله عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الفسيولوجية المؤثرة على النمو والإنتاج والتناسل.

ويتعرض للمغص القولوني نتيجة شراهة الأكل، أو تناول أعلاف متعفنة مصابة بالفطريات أو نباتات سامة، ويتمثل في الرفس، والتقلب غير الطبيعي على الأرض، والتقيؤ، وزيادة النبض والتنفس.

وتحدث الاضطرابات الهضمية والنزلات المعوية والإسهال والنفاخ، نتيجة التحول المفاجئ في التغذية سواء من مرعى لآخر أو من مرعى إلى أعلاف مركزة، أو بسبب أكل كميات كبيرة من الحبوب ثم شرب كميات من الماء، أو أكل بقوليات صغيرة رطبة تسبب سوء هضم مفاجئا، وتكون غازات كثيرة في الكرش، وتعالج بمنع الحيوان عن الأكل يومين، مع إعطاء الأدوية أو استعمال آلة البزل في حالة النفاخ.

كما تتضمن المشاكل التغذوية الإسهال الذي يحدث عادة في المواليد نتيجة عدم كفاية تناولها للماء (السرسوب وهو أول حليب يتكون في ضرع الأم عقب الولادة مباشرة، ويستمر ثلاثة أيام ويحتوي على نسبة عالية من البروتينات والدهون والأملاح المعدنية والأجسام المضادة التي تعطي حماية طبيعية للمولود عقب ولادته مباشرة، كما يحدث غالبا للإبل في برامج التغذية المكثفة، خصوصا عند حدوث تلوث بكتيري أو فيروسي، وعند التغذية الفجائية على الأعلاف الخضراء أو المركزة دون اتباع برنامج تدريجي، وعندما تتعرض الإبل للضغوط البيئية، أو الخوف.

ويحدث مرض ابيضاض العضلات أو وهن العضلات للمواليد عندما تكون الأمهات تحت برنامج التغذية المكثفة على التبن والمركزات، دون تقديم فيتامين (هـ) مع عنصر السلينيوم للأمهات، نتيجة لنقص الفيتامين في الحليب.

فيما تحدث الأمراض الجلدية نتيجة سوء التغذية أو الإصابة بالفطريات وبعض الطفيليات الخارجية، ومن ذلك مرض الجرب والقراع الجلدي، أمراض نقص أو زيادة عناصر غذائية ومن ذلك نقص المعادن النادرة كالسلينيوم والنحاس، التي تؤدي إلى مرض الاختلاج والرجفة وضعف الخصوبة.

في حين قد يؤدي نقص المغنسيوم في المراعي الفقيرة إلى ظهور أعراض مرض الكزاز، أما نقص فيتامين (د) فيؤدي إلى التهاب الرحم واحتباس المشيمة، فيما يسبب نقص فيتادين (هـ) مع معدن السلينيوم اضمحلال العضلات.

طرق حددت للتأكد من سلامة الإبل:

• فحص الفم والتأكد من سلامته

• جودة الأسنان

• عدم وجود جروح في الأغشية المبطنة للفم

• عدم وجود كسور فكية

• فحص العنق من الأورام والجروح التي قد تعيق البلع

• ملاحظة بطن الإبل وسلامتها من الجروح أو الانتفاخ

• فحص مخرج الجهاز الهضمي للتأكد من سلامة الإبل.