وفد إسلامي يعاين اتفاقية بنجلاديش وميانمار لإعادة الروهينجا

الخميس - 04 يناير 2018

Thu - 04 Jan 2018

اطلع وفد مسؤولي منظمة التعاون الإسلامي والهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان على الاتفاق المبرم بين بنجلاديش وميانمار لإعادة اللاجئين الروهينجا، خلال لقاء جمعهم بوزير خارجية بنجلاديش أبو الحسن محمود، ووزير الدولة للشؤون الخارجية محمد شهريار ألام بمقر وزارة الخارجية في دكا أمس الأول.

وشدد الوزيران على ضرورة مراقبة عملية العودة وإعادة اللاجئين.

كما اطلع الوفد على حالة حقوق الإنسان لنحو 650 ألف لاجئ روهينجي في كوكس بازار وما يعيشونه من أوضاع إنسانية، والذين وصلوا فرارا من ميانمار إلى بنجلاديش مما كانوا يتعرضون له من عنف واضطهاد وقتل واغتصاب ومن حرق لقراهم وكذلك جهود بنجلاديش لتلبية احتياجاتهم بما في ذلك توفير المأوى والغذاء والرعاية الصحية والتعليم.

ويزور الوفد لاجئي الروهينجا في كوكس بازار اليوم، لتقصي الحقائق للحصول على معلومات مباشرة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان التي تعرضوا لها في ولاية راخين بميانمار ولتقييم الاحتياجات الإنسانية للاجئين في المخيمات.

إلى ذلك، أكدت ميانمار أن عودة لاجئي الروهينجا ستبدأ كما هو مقرر في 22 من يناير الحالي، وسط مخاوف من جانب الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية.

وقال وزير الرعاية الاجتماعية والإغاثة وإعادة التوطين في حكومة ميانمار وين ميات آيي، لوكالة الأنباء الألمانية، إن عودة اللاجئين إلى قراهم الأصلية بعد استقبالهم في «منطقة موقتة» ستبدأ وفقا للاتفاق الموقع بين الجانبين.

الأكثر قراءة