فيروس H5N8 يغلق سوق الأهدل للطيور بجدة

الخميس - 04 يناير 2018

Thu - 04 Jan 2018

أنهت الفرق الميدانية البيطرية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة في منطقة مكة وبالتعاون مع فرق الأمانة وبدعم من إمارة المنطقة إجراءات التخلص الصحي الآمن من 6500 طائر في 38 محلا بسوق الأهدل للطيور بجدة، التي أثبتت المسوحات الوبائية إصابة أحدها بالفيروس، وتم تطهير الموقع وإغلاقه والتقصي الوبائي عن أي إصابات في محيط السوق والمناطق المجاورة.

وتواصل الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة جهودها لاحتواء اندلاع مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8)، حيث بلغ عدد الإصابات المؤكدة بالمرض بين الطيور خلال 24 ساعة الماضية في المملكة (7) إصابات، واحدة في محافظة حريملاء و(3) في ضواحي مدينة الرياض، و(3) في محافظة ضرما، وجميع تلك الإصابات المسجلة في أحواش تربية تقليدية، عدا إصابة واحدة في مشروع إنتاج دواجن في محافظة ضرما.

وفي محافظة الخرج، أنهت الفرق الميدانية إجراءات التخلص الصحي الآمن من 385 ألف طائر في مشروع إنتاج الدواجن الذي سبق الإعلان عن إصابته وتطهير الموقع وإغلاقه بشكل كامل.

بينما تتابع الفرق الميدانية في محافظات الخرج وحريملاء وضرما والأحساء وبريدة إجراءات التخلص الصحي الآمن من الطيور المصابة في عدد من أحواش التربية التقليدية في محيط المناطق التي تم اكتشاف الإصابة فيها والإعلان عنها، واستكمال خطة الطوارئ في تلك المواقع.

وأكدت الوزارة أن المرض لم يسبق أن سُجّل في البشر حسب تقارير منظمة الصحة العالمية، وأن النتائج الإيجابية للمرض في المملكة كان مصدر النسبة الأكبر منها حتى الآن هو أحواش التربية التقليدية (دجاج ، بط، إوز، رومي، نعام) بنسبة 75%، تليها محلات وأسواق بيع الطيور بنسبة 12%، تليها مشاريع إنتاج الدواجن المرخصة بنسبة 10% وهذه المشاريع سجلت فقط في الرياض، وأخيرا في الطيور البرية بنسبة 3%.