2017.. العام الأقوى والأجمل

الأربعاء - 03 يناير 2018

Wed - 03 Jan 2018

عام تاريخي ذهب وكانت فيه مفاجآت لم نتصور يوما سوف تتحقق في أيام قليلة، وإليكم تفاصيل هذا العام الجميل.

كانت أول محطات هذا العام جولة سيدي خادم الحرمين الشريفين لعدد من الدول الآسيوية الشقيقة والصديقة والتي شملت: ماليزيا وإندونيسيا وبرناوي واليابان والصين، وتم توقيع العديد من مذكرات التفاهم وبرامج تعاون وتوقيع العديد من الاتفاقيات المهمة.

وفي عام 2017 تم إصدار أول فاتورة رسوم للأراضي البيضاء، وكما يعلم الجميع أن نظام رسوم الأراضي يدفع سنويا للأراضي البيضاء المملوكة بنسبة 2.5% من قيمة الأرض، ويهدف هذا النظام إلى زيادة المعروض من الأراضي ويحقق توازنا بين العرض والطلب، وكذلك يوفر أراضي سكنية بأسعار مناسبة لجميع فئات المجتمع.

ولن ننسى كذلك في عام 2017 الإعلان عن مشروع القدية وهي المدينة التي أعلن عنها سمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وهي أكبر مدينة ثقافية رياضية ترفيهية من نوعها على مستوى العالم، وهي المدينة التي سوف تكون معلما حضاريا بارزا على مستوى العالم، وسوف تكون نقطة تحول في جميع نشاطاتها في المستقبل القريب.

وكان عام 2017 شهد القمة العربية الإسلامية الأمريكية والتي كانت الرياض أولى محطات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في حينها وقد عقدت تلك القمة الناجحة في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات، وحضر تلك القمة 55 قائدا عربيا وإسلاميا، وكان بيان القمة الختامي يؤكد على محاربة الإرهاب بكافة أشكاله، والتصدي لجذوره الفكرية وتجفيف مصادر تمويله، وتم تأسيس مركز عالمي ومقره الرياض لمواجهة الفكر المتطرف تحت اسم اعتدال.

ولن ننسى تلك اللحظة التي تمت فيها مبايعة سمو سيدي محمد بن سلمان وليا للعهد ونائبا لمجلس الوزراء.

وهل ننسى يوما مثل ذلك اليوم الذي كان في عام 2017 الذي أعلن فيه سمو سيدي محمد بن سلمان عن مشروع البحر الأحمر والذي يتضمن أكثر من 50 جزيرة طبيعية، ذلك المشروع الجبار سوف يكون مميزا من نوعه، وسوف تكون هناك مساكن فندقية فخمة جدا، ويكون هناك مطار وميناء، وخدمات نقل بكافة أنواعها.

كيف ننسى أجمل اللحظات الرياضية في هذا العام، وكيف ننسى صقورنا الخضر الذين تأهلوا لكأس العالم للمرة الخامسة في تاريخ هذا المنتخب، فيعيش اليوم بيننا أجيال لم يروا يوما المنتخب الوطني في قرعة كأس العالم ربما، تحققت أمانيهم وكان ذلك الحلم مجرد حلم بسيط أمام هؤلاء الأبطال، فكان عام 2017 شاهدا على ذلك الإنجاز.

في هذا العام كذلك صدر الأمر السامي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، وهو الأمر الذي تفاعل معه الإعلام الغربي ووصفوه بالحدث التاريخي.

وكان عام 2017 حافلا بالزيارات وكانت زيارة سيدي خادم الحرمين الشريفين لروسيا هي أول زيارة لملك سعودي من نوعها، وشهدت سلسلة من الصفقات الاقتصادية والعسكرية.

أمر خادم الحرمين الشريفين في أواخر عام 2017 بإنشاء مجمع الملك سلمان للحديث النبوي الشريف بالمدينة المنورة، ومن مهامه طباعة الحديث النبوي.

المستقبل الجديد (نيوم) وهي المدينة التي أعلن عنها سمو سيدي الأمير محمد بن سلمان والتي تقع في شمال غرب المملكة وهي مدينة سعودية وتشمل أراضي داخل حدود مصر والأردن، وهذا المشروع الذي سوف يرى النور في المستقبل القريب بإذن الله وسوف يكون نموذجا رائدا على مستوى العالم، وستكون تلك المدينة غير خاضعة للضرائب، علما أن تلك المدينة سوف تكون نقطة التقاء ثلاث قارات.

أمر خادم الحرمين الشريفين في أواخر عام 2017 بتشكيل اللجنة العليا لمكافحة الفساد برئاسة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وكان من مهام تلك اللجنة اجتثاث الفساد من جذوره، والتقدم بالوطن بحزم وعزم دون أي تهاون لأي فاسد كائنا من كان.

وعادت السينما من جديد بعد غياب 25 عاما وكان عام 2017 شاهدا على هذا الحدث.

وفي هذا العام شاهدنا أكبر ميزانية في تاريخ المملكة بإنفاق تاريخي يبلغ (978 مليار ريال) وكانت حصة النفط فيها لا تتجاوز 50% بينما كان النفط في الأعوام السابقة حاضرا بنسبة 90% وكانت ميزانية تاريخية فعلا رغم انخفاض أسعار النفط عالميا.

وأخيرا هناك حدث يعد تاريخيا لكل مواطن سعودي، وهو الإعلان عن حساب المواطن وصرف أول دفعة في عام 2017 ويعتبر حساب المواطن برنامجا يعمل على تخفيف الأعباء على الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط لمواجهة أي مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة ويضمن حياة أفضل للمواطن.

ذهب هذا العام ولن يعود أبدا وسوف يبقى للأبد في ذاكرة السعوديين، كيف ينسى وهو مليء بالأحداث التاريخية التي كان لها أثر إيجابي على جميع شرائح المجتمع، نودعه اليوم بإنجازات عديدة تم تحقيقها وستبقى خالدة في أذهاننا.

فكان عاما مليئا بالأحداث السياسية والاقتصادية والرياضية والاجتماعية.

شكرا لجنودنا البواسل في كل عام يمر وهم الذين كانوا وما زالوا يدافعون عن وطننا بكل قوة وحب ووفاء، رغم تغير السنين إلا أنهم متواجدون في كل مكان وفي أي زمان مهمتهم الحفاظ على هذا الوطن وبذل الغالي والنفيس لأجل سلامته وحماية مقدساته.