مستجدات الساحة اليمنية على طاولة سفراء وملاحق دول تحالف دعم الشرعية

الأربعاء - 03 يناير 2018

Wed - 03 Jan 2018

بحث سفراء دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن والملاحق العسكريون اليوم، في مقر وزارة الخارجية بالرياض المستجدات على الساحة اليمنية.

كما استعرضوا الجهود القائمة للتحالف في مساراتها الثلاثة السياسية والعسكرية والإنسانية، بما في ذلك جهود التنسيق والتشاور القائم مع الأطراف الدولية الفاعلة.

وأعرب المجتمعون عن إدانتهم الشديدة لاستمرار ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في جرائم القتل وترويع الآمنين وتصفية السياسيين اليمنيين وبشكل عشوائي في صنعاء، وإدانتهم لاستمرار الميليشيات الحوثية في حصار المدن وتجنيد الأطفال وخرق القانون الدولي الإنساني، علاوة على استمرارها في تهديد السعودية عبر إطلاق الصواريخ الباليستية على مدنها وتهديد الميليشيات لأمن وسلامة الممرات البحرية.

وجدد السفراء إدانتهم لإيران واستمرار تدخلها في اليمن لتسعير الأزمة عبر ميليشيات الانقلابيين ومدها بالأسلحة والذخائر والصواريخ الباليستية في انتهاك صارخ لقرارات مجلس الأمن رقم 2216 و 2231 .

وعبروا عن إدانتهم لاستمرار ميليشيات الحوثي في رفض الحل السياسي وجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مؤكدين دعمهم لجهود المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الرامية إلى بلوغ الحل السياسي القائم على المرجعيات الثلاث: (المبادرة الخليجية ، ومخرجات الحوار الوطني الشامل ، وقرار مجلس الأمن 2216)، مع التأكيد على استمرار التعاون والتنسيق بين دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن والمبعوث الأممي بما في ذلك مقترحه الخاص بميناء الحديدة، وفي إطار الحل السلمي المنشود.

كما عبر المجتمعون عن استنكارهم وشجبهم لاستمرار ميليشيات الحوثي في تعطيل وصول المساعدات الإنسانية إلى العديد من المناطق في اليمن والاستيلاء عليها، ما أدى إلى تردي الحالة الإنسانية في تلك المناطق.

وأكدوا استمرار جهود قوات التحالف لتوفير ممرات آمنة وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية والشحنات التجارية لمناطق اليمن كافة دون استثناء، منوهين بالجهود الإنسانية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بالتعاون والتنسيق القائم مع منظمات الإغاثة الدولية.