إنفلونزا الطيور يغلق مشاريع دواجن بالرياض ويظهر في جدة

الأربعاء - 03 يناير 2018

Wed - 03 Jan 2018

أغلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة ثلاثة مشاريع للدواجن في منطقة الرياض، بعد أن تخلصت من 642962 طائرا داخلها، في حين أعلنت الوزارة عن وجود حالات طيور إيجابية للمرض في أحد أسواق الطيور بمحافظة جدة.

وتواصل وزارة البيئة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة جهودها لاحتواء اندلاع مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8)، حيث بلغ عدد الإصابات المؤكدة بالمرض بين الطيور خلال 24 ساعة الماضية في المملكة (6) إصابات، توزعت بالتساوي في مدينة الرياض، ومحافظتي الخرج والأحساء، وجميعها في أحواش تربية تقليدية.

وفي إطار المسوحات الوبائية اليومية التي تجريها الوزارة على أسواق الطيور بالمملكة للتقصي والإنذار المبكر عن وجود المرض ومكافحته تبين وجود حالات طيور إيجابية للمرض في أحد أسواق الطيور بمحافظة جدة، ويجري التقصي عن مصدر تلك الإصابات وتطبيق خطة الطوارئ في ذلك الموقع.

وأوضحت الوزارة أن الفرق البيطرية الميدانية في الرياض ومحافظتي ضرما والمزاحمية أنهت إجراءات التخلص الصحي من عدد 642962 طائرا في (3) من مشاريع إنتاج الدواجن التي سبق الإعلان عنها وتطهيرها وإغلاقها بشكل كامل.

وفي محافظة الخرج، تستكمل الفرق الميدانية إجراءات التخلص الآمن من الطيور والتطهير والوقاية في أحد مشاريع الدواجن التي سبق الإعلان عنها، إضافة إلى عدد من الأحواش في مناطق الإصابات الجديدة ومحيط المناطق التي تم اكتشاف الإصابة فيها، وتنفيذ واستكمال خطة الطوارئ في تلك المواقع.

وتابعت الفرق الميدانية في محافظة الأحساء إجراءات التخلص الآمن من الطيور المصابة في عدد من أحواش التربية التقليدية في مناطق الإصابات الجديدة ومحيط المناطق التي تم اكتشاف الإصابة فيها، وتنفيذ واستكمال خطة الطوارئ في تلك المواقع.

كما واصلت الفرق في القصيم إجراءات التقصي الوبائي والتخلص الصحي والتطهير في المزارع والاستراحات التي تقع في محيط المنطقة التي تم اكتشاف الإصابة فيها والإعلان عنها سابقا.

وفي جانب التشخيص المخبري بلغ عدد العينات التي وصلت إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض حتى هذا اليوم (2182) عينة منذ بداية اندلاع المرض، وجمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح الوبائي في محيط المناطق المصابة، وكذلك غير المصابة لاكتشاف أي بؤر مرضية جديدة بشكل مبكر في مناطق المملكة المختلفة.