عملية فصل التوأمين السياميين فرح وحنين الأحد المقبل

الثلاثاء - 02 يناير 2018

Tue - 02 Jan 2018

عقد الفريق الطبي والجراحي الخاص بعملية فصل التوأم السيامي الفلسطيني (فرح وحنين) اجتماعا مساء اليوم بحضور المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة والفريق الطبي الجراحي، وذلك في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بالرياض.

ويأتي الاجتماع إنفاذا لتوجيهات ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بنقل التوأم السيامي الفلسطيني (حنين وفرح)، إلى المملكة، لعلاجهما ودراسة إمكان فصلهما في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني.

وأوضح الدكتور الربيعة أن الفريق الطبي اجتمع بكامل عدده وقام بدراسة حالة التوأم السيامي حنين وفرح التي وجه بعلاجها ولي العهد من جميع جوانبها والتقارير الخاصة بالحالة، وقد اتضح للفريق أن "التوأم حنين " هي توأم مكتمل يوجد لديها مقومات الحياة ولها طرف سفلي واحد، أما " التوأم فرح" فهي طفل غير مكتمل، وتعتبر توأما طفيليا وليس لديها قلب ولا رئة والمخ غير مكتمل، لذا قرر الفريق الطبي إمكانية إجراء عملية الفصل للمحافظة على حياة "التوأم حنين".

وأضاف تم إبلاغ الحالة لوالد الطفلتين، ومن المتوقع أن تجرى هذه العملية يوم الأحد المقبل بمدة زمنية لا تقل عن 14 إلى 15 ساعة، وسوف تبدأ الأحد في الثامنة صباحا.

وأكد الدكتور الربيعة أن نسبة نجاح العملية تصل إلى 70%، وأن هذه النسبة جيدة مقارنة ببعض الحالات السابقة التي كانت أصعب وأخطر، مبينا أن "التوأم فرح " تعتمد اعتمادا كليا في الدورة الدموية على أختها حنين، لذلك يحتاج الفريق الطبي إلى سرعة الإجراء والتنسيق المتكامل بين أفراده.