فيصل بن سلمان يضع حجر أساس مبنى الجامعة العربية المفتوحة في المدينة

الثلاثاء - 02 يناير 2018

Tue - 02 Jan 2018

وضع أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان، اليوم، حجر أساس مبنى الجامعة العربية المفتوحة في المدينة، بحضور رئيس الهيئة الاستشارية لمباني الجامعة العربية المفتوحة الأمير تركي بن طلال، ونائب أمير المنطقة سعود بن خالد الفيصل.

وقال رئيس الهيئة الاستشارية لمباني الجامعة العربية المفتوحة:"لقد كانت هذه الجامعة حلما راود الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، وهو المهموم دوما بقضايا وطنه وأمته، باذلا فكره وجهده وماله في سبيل رقي مجتمعاتنا وتقدمها، ولنكون في طليعة الأمم في ركاب العصر. فأطلق مبادرته لإنشاء الجامعة العربية المفتوحة، مؤسسة أكاديمية غير ربحية تسهم في التنمية العلمية والاجتماعية والثقافية".

وأضاف الأمير تركي: "إن مبادرة الجامعة تطورت بالشراكة مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة، وفي عام 2002 تأسست أول جامعة إقليمية من نوعها في المنطقة العربية، وهي ـ حتى الآن ، تضم تسعة فروع في الوطن العربي ( الكويت، الأردن ، السعودية ، لبنان، البحرين، مصر، عمان، السودان، وأخيرا فلسطين) ، وتتبنى نظام التعليم المفتوح الذي يتميز بالمرونة في ملاءمة عملية التعلم والتعليم لظروف الطلبة وقدراتهم، ولله الحمد أثبتت الجامعة وجودها، وحازت ثقة المجتمعات العربية، وأصبحت رقما يعتد به في التعليم العالي العربي، ولمخرجاتها الحضور المؤثر في سوق العمل".

وأكد أن طموح الأمير طلال هو أن تتوسع الجامعة في جميع مناطق المملكة، حيث إن نصف عدد الطلبة في العالم العربي هم من أبناء المملكة، وأن يشمل التوسع البرامج الأكاديمية تنوعا وجودة، بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل، وبما يسهم في التنمية والتطوير في شتى المجالات.

وبدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، تلاها عرض لفيلم وثائقي عن مسيرة الجامعة، بعدها وضع أمير المنطقة حجر أساس الجامعة، ثم تجول وعدد من الحضور بالمعرض الذي أقيم على هامش المناسبة.

يذكر أن مركز الجامعة العربية المفتوحة بالمدينة المنورة تأسس عام 2008/2007, ويحتوي المبنى الجديد على العديد من الإمكانيات وأجود أنواع الأجهزة التعليمية وأحدثها.