إقرار استراتيجية الدفاع الوطني

الموافقة على نظام الوقاية من الإيدز
الموافقة على نظام الوقاية من الإيدز

الثلاثاء - 02 يناير 2018

Tue - 02 Jan 2018

وافق مجلس الوزراء خلال جلسته اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بمدينة الرياض، على استراتيجية الدفاع الوطني، وتنظيم المؤسسة العامة للري، ونظام الوقاية من متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) وحقوق المصابين وواجباتهم.

وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين المجلس على فحوى الرسالة الشفوية التي بعثها لأمير الكويت الشيخ صباح الصباح، والرسالة التي تسلمها من الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، ومباحثاته مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر الصباح، ورئيس وزراء جمهورية تركيا بن علي يلدريم.

كما أطلع المجلس على فحوى الاتصالات التي أجراها بالرئيس الأمريكي دونالد ترمب، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مقدرا ما عبر عنه قادة تلك الدول من إدانات لمحاولة ميليشيات الحوثي الانقلابية استهداف مدينة الرياض بصاروخ باليستي، واستنكار لهذه المحاولة الإجرامية التي تمثل اعتداء سافرا على سيادة المملكة واستهداف منطقة مأهولة بالسكان، وما عبروا عنه من رفض لتعرض المملكة لأي تهديدات أمنية، وتقدير لحكومتها على ما بذلته وتبذله في مجال مكافحة الإرهاب ومحاربة التطرف، وجهودها الإنسانية والإغاثية، وتأكيد على ضرورة تنبيه المجتمع الدولي لدور النظام الإيراني التخريبي المهدد للسلم والاستقرار في المنطقة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد، أن المجلس استعرض مستجدات الأحداث على الساحات العربية والإقليمية والدولية، وجدد في هذا السياق إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للانفجارات التي وقعت في العاصمة الأفغانية كابول، والانفجار الذي وقع في متجر بمدينة سان بطرسبرج الروسية، والهجوم الإرهابي على كنيسة بحلوان جنوب القاهرة، وتعبيرها عن العزاء والمواساة لذوي الضحايا، ولحكومات وشعوب تلك الدول، وتأكيد وقوفها مع الدول الشقيقة والصديقة ضد تلك الأعمال الإرهابية الآثمة.

وأفاد بأن المجلس اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها.

كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لكل من معهد الإدارة العامة، مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، عن أعوام مالية سابقة، وأحاط علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

موافقات

- مذكرة تعاون بين وزارة الصحة بالمملكة ووزارة الصحة والعمل والرفاه باليابان للتعاون في مجال الرعاية الصحية، الموقعة في مدينة طوكيو بتاريخ 15 / 6 / 1438، وأعد مرسوم ملكي بذلك.

- تفويض وزير الصحة ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الفلبيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة في البلدين للتعاون في المجالات الصحية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية، لاستكمال الإجراءات النظامية.

- اتفاقية بين حكومتي المملكة والكاميرون في مجال خدمات النقل الجوي، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 8 / 6 / 1438، وأعد مرسوم ملكي بذلك.

- استراتيجية الدفاع الوطني.

- أن يكون وزير البيئة والمياه والزراعة رئيسا لمجلس إدارة شركة الماء والكهرباء، على أن يكون ذلك لدورة واحدة فقط.

- تنظيم المؤسسة العامة للري.

- نظام الوقاية من متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) وحقوق المصابين وواجباتهم، وأعد مرسوم ملكي بذلك.