التوطين الموجه يصل نجران ويبدأ بـ 9 أنشطة

الاثنين - 01 يناير 2018

Mon - 01 Jan 2018

أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أباالخيل توطين تسعة أنشطة في منطقة نجران، وفقا لبرنامج التوطين الموجه بالمنطقة الذي أطلق أخيرا.

وكان أمير منطقة نجران رئيس اللجنة العليا لبرنامج التوطين الموجه بالمنطقة جلوي بن عبدالعزيز، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص وقعا مذكرة تفاهم لتقديم الدعم لبرنامج التوطين الموجه والتنمية الاجتماعية بالمنطقة.

وذكر المتحدث الرسمي أن الأنشطة المستهدفة بالتوطين هي محال الذهب والمجوهرات، ومكاتب العقار، والمراكز التجارية المغلقة، ومكاتب تأجير السيارات، والجمعيات والمؤسسات الخيرية، ولجان التنمية، ووكالات ومعارض السيارات، وبيع قطع الغيار، وبيع المستلزمات الرجالية والعطور، والإيواء والسياحة.

ويهدف برنامج التوطين الموجه إلى رفع مستوى مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل من خلال توفير حلول نوعية تعزز التوطين المنتج والمستدام لسوق العمل، وذلك بالاستفادة من خدمات الدعم والتدريب والتوظيف والدعم الريادي المقدم من منظومة العمل والتنمية الاجتماعية لضبط وتطوير سوق العمل.

وأوضح أباالخيل أن منظومة العمل والتنمية الاجتماعية ستقدم الدعم في مجالات عدة، منها التدريب والتأهيل اللازمان لتوطين الأنشطة المستهدفة بالتوطين، وتقديم البرامج التدريبية الالكترونية اللازمة لتأهيل الشباب في الأنشطة المستهدفة عبر منصة «دروب»، وتقديم الدعم الفني والتمويلي للشباب من الجنسين الراغبين في العمل الريادي الحر.

وأشار إلى أن منظومة العمل والتنمية الاجتماعية ستعمل على إقامة الملتقيات الوظيفية اللازمة لتحقيق المواءمة بين أصحاب العمل والباحثين عن العمل، بما في ذلك الاستفادة من البوابة الوطنية للعمل، وتقديم الدعم في مجال التفتيش، ومتابعة قرارات التوطين بالتكامل مع لجان التوطين ببرنامج «التوطين الموجه»، وتقديم دعم نقل المرأة العاملة من خلال مبادرة «وصول» ودعم ضيافة الأطفال من خلال مبادرة «قُرَة».

ويشارك إلى جانب منظومة العمل والتنمية الاجتماعية في برنامج التوطين الموجه كل من وزارة الداخلية، ووزارة التجارة والاستثمار، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

الأنشطة المستهدفة بالتوطين

01. محال الذهب والمجوهرات

02. مكاتب العقار

03. المراكز التجارية المغلقة

04. مكاتب تأجير السيارات

05. الجمعيات والمؤسسات الخيرية ولجان التنمية

06. وكالات ومعارض السيارات

07. بيع قطع الغيار

08. بيع المستلزمات الرجالية والعطور

09. الإيواء والسياحة.

الأكثر قراءة