مخالفة منشآت فرضت الضريبة المضافة قبل تطبيقها

الاحد - 31 ديسمبر 2017

Sun - 31 Dec 2017

ضبطت الفرق الرقابية المشتركة لوزارة التجارة والاستثمار ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ممثلة في أمانة منطقة الرياض، والهيئة العامة للزكاة والدخل 30 مخالفة، بينها منشآت فرضت ضريبة القيمة المضافة قبل تطبيقها، وذلك خلال جولات رقابية شملت 130 منشأة تجارية.

وتشرف غرفة العمليات المشتركة لحماية المستهلك التي شكلت بقرار مجلس الوزراء وتتكون من (18) جهة حكومية على الجولات التفتيشية في جميع مناطق المملكة وتتابعها بشكل مباشر لتعزيز حماية المستهلك خلال فترة الإصلاحات الاقتصادية.

ووفق بيان على موقع وزارة التجارة أمس، أسفرت نتائج الجولات الرقابية بمدينة الرياض عن تفتيش 68 منشأة و14هايبر ماركت، بالإضافة إلى المسح الميداني لـ48 محطة وقود، من أجل التحقق من التزام المنشآت بالأنظمة واللوائح وعدم فرض ضريبة القيمة المضافة على المستهلك قبل موعد تطبيقها، والتأكد من وفرة المواد التموينية وضبط مخالفات تخزين السلع والامتناع عن البيع.

وحررت الفرق الرقابية مخالفات فورية على 6 منشآت تجارية بحسب أنظمة وزارة التجارة والاستثمار، و16 منشأة خالفت أنظمة الهيئة العامة للزكاة والدخل بينها ثلاث منشآت فرضت الضريبة قبل موعد تطبيقها، و8 منشآت خالفت أنظمة الشؤون البلدية والقروية، وتم استدعاء أصحاب المنشآت المخالفة لإكمال الإجراءات النظامية وإيقاع العقوبات عليهم.

وحثت وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الشؤون البلدية والقروية وهيئة الزكاة والدخل عموم المستهلكين إلى التعاون معها، والإبلاغ عن المخالفات التجارية لمركز البلاغات في وزارة التجارة على الرقم (1900)، أو عبر تطبيق (بلاغ تجاري)، فيما تستقبل وزارة الشؤون البلدية والقروية البلاغات على الرقم (940)، وتستقبل هيئة الزكاة والدخل مخالفات ضريبة القيمة المضافة على مركز البلاغات على الرقم (19993).

نتائج الجولات الرقابية بالرياض

تفتيش:

68 منشأة

14 هايبر ماركت

48 محطة وقود

مخالفات فورية على:

6

منشآت خالفت أنظمة وزارة التجارة والاستثمار

13

منشأة خالفت أنظمة الهيئة العامة للزكاة والدخل

3

منشآت فرضت الضريبة قبل موعد تطبيقها