انطلاق أولى رحلات قطار الحرمين التجريبية على كامل المسار من المدينة إلى مكة

الاحد - 31 ديسمبر 2017

Sun - 31 Dec 2017

استقل وزير النقل، رئيس مجلس إدارتي المؤسسة العامة للخطوط الحديدية والشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" الدكتور نبيل العامودي قطار الحرمين السريع اليوم ، في أول رحلة لكامل المسار البالغ طوله 450 كلم، انطلاقا من محطة المدينة المنورة وصولا إلى محطة الركاب في مكة المكرمة دون توقف، للوقوف على جاهزية المشروع قبل التشغيل التجاري للخدمة.

وشارك في الرحلة رئيس هيئة النقل العام، الرئيس المكلف للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح الرميح، والسفير الإسباني لدى المملكة إيلفارو إيرانزو، والرئيس التنفيذي لشركة "سار" الدكتور بشار المالك، وعدد من القيادات الوطنية العاملة في المشروع، إضافة إلى المختصين من التحالف المكلف بتشغيل مشروع قطار الحرمين.

وأوضح العامودي أن لهذا المشروع أهمية استراتيجية ويحظى باهتمام عالمي كونه من أضخم مشاريع النقل العام التي تربط بين الحرمين الشريفين "مكة المكرمة والمدينة المنورة"، مبينا أنه إلى جانب الفائدة الكبرى لنقل الحجاج والمعتمرين والزوار فإن المشروع يسهل للمواطن والمقيم تنقلهم على أرض المملكة عبر قطار الحرمين من خلال خمس محطات وبسرعة عالية على مدار العام.

وقال إن العالم بأسره يدرك القيمة العظيمة للمدينتين المقدستين، المدينة المنورة ومكة المكرمة، وما تحظيان به من اهتمام كبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين.

من جهته أكد الرميح أن رحلات الخدمة التجريبية لقطار الحرمين السريع ستتواصل خلال الأشهر المقبلة، موضحا أنه ستجري خلالها دعوة عدد من المسافرين لتجربة القطار والخدمات المقدمة فيه برحلات محددة خلال عطلة نهاية الأسبوع. ولفت إلى أن هذه الرحلات ستتزايد تدريجيا لحين الوصول إلى التشغيل التجاري الكامل، مبينا أن العمل جار على تحديد أسعار التذاكر لكي تكون مناسبة وتعكس حجم الخدمة المقدمة في هذا المشروع العملاق.

ونوه إلى أن التحالف المكلف بتنفيذ المشروع سيتولى تشغيله لمدة 12 سنة مقبلة، مبينا أن توطين وظائف قطار الحرمين جاء ضمن الأولويات، ومعه دعمت هيئة النقل العام إطلاق برنامج تدريبي متخصص للكفاءات الوطنية الشابة من خلال المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية "سرب".

يذكر أن مشروع قطار الحرمين السريع يهدف إلى توفير وسيلة نقل آمنة وسريعة للمواطنين والمقيمين، وذلك بأعلى مستويات الكفاءة ووفق أعلى المواصفات العالمية، كما يقدم خدمة التنقل للحجاج والمعتمرين بين المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال مواسم الحج والعمرة.

5 محطات للركاب في كل من:

- مكة المكرمة

- جدة

- مطار الملك عبدالعزيز الدولي

- مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ

- المدينة المنورة

التنقل بين تلك المحطات من خلال:

35 قطارا سعة الواحد منها 417 راكبا

القطار سرعته: 300 كلم في الساعة

يتكون من:

4 عربات لدرجة الأعمال

8 عربات للدرجة الاقتصادية

عربة للطعام