رقابة مكثفة لرصد مخالفات القيمة المضافة في الأسواق

السبت - 30 ديسمبر 2017

Sat - 30 Dec 2017

أعلنت وزارة التجارة والاستثمار تكثيف جولاتها الرقابية على الأسواق والمنشآت التجارية في جميع مناطق المملكة لضبط المخالفات التجارية، بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل، قبل وأثناء تطبيق ضريبة القيمة المضافة التي تدخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2018.

وتحظى الجولات الرقابية بإشراف مباشر من غرفة العمليات المشتركة لحماية المستهلك التي صدر تشكيلها بقرار مجلس الوزراء، وتتكون من 18 جهة حكومية.

وأشارت الوزارة إلى متابعتها الدائمة لوفرة المنتجات وتعدد مورديها وبدائلها لخلق منافسة حرة لمصلحة المستهلك، إضافة إلى ضبط حالات التلاعب ومتابعة أسعار السلع الأساسية والاستهلاكية.

وتشمل الجولات الرقابية كل المناطق لرصد وضبط أي ممارسات تجارية مخالفة، واتخاذ الإجراءات النظامية تجاه أي حالات تضبط، وفرض العقوبات المنصوص عليها بشكل فوري.

من جهتها أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل تنفيذها عددا من المبادرات لدعم قطاع الأعمال قبل تطبيق الضريبة، وستساعد خلال الجولات الرقابية المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تقل إيراداتها السنوية عن مليون ريال على توفير كل المعلومات المطلوبة للتسجيل في الضريبة خلال المرحلة المقبلة.

وأوضحت أنها وفرت خدمة «بحث عن المنشآت المسجلة» على موقع ضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA لتمكين المستهلكين من الاستفسار عن حالة المورد إذا كان مسجلا في ضريبة القيمة المضافة أم لا، وذلك عبر إدخال الرقم الضريبي الموضح على فاتورة المنشأة والمؤلف من 15 خانة، عبر الرابط التالي https://www.vat.gov.sa/ar/vat-taxpayer-lookup.

وأشارت إلى أن المنشآت غير المسجلة لا تستطيع إصدار فواتير تتضمن نسبة الضريبة، فيما لا يعد إصدار فاتورة لا تتضمن ضريبة القيمة المضافة من قبل منشأة غير مسجلة مخالفة للنظام.

وحثت الوزارة والهيئة عموم المستهلكين على التعاون معهما والإبلاغ عن المخالفات التجارية لمركز البلاغات على الرقم (1900)، أو عبر تطبيق (بلاغ تجاري)، وللإبلاغ عن مخالفات ضريبة القيمة المضافة على مركز بلاغات هيئة الزكاة على الرقم (19993).

على المستهلك التأكد من:

حصوله عند الشراء على فاتورة تشمل

رقم التعريف الضريبي للمنشأة

نسبة الضريبة الأساسية 5%

أو الضريبة بنسبة صفر حسب السلعة

الأكثر قراءة