الغذاء والدواء: حبوب الكبتاجون تضعف الإدراك وتتلف خلايا المخ

السبت - 30 ديسمبر 2017

Sat - 30 Dec 2017

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من الأضرار الصحية الجسيمة التي تتسبب بها حبوب الكبتاجون لمتعاطيها، والتي يتنامى الترويج لها وينشط خلال فترة الاختبارات بداعي تأثيرها الإيجابي على مستوى التحصيل الدراسي.

وقال المدير التنفيذي للتوعية والإعلام بالهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان «بعض الطلبة يظنون أن حبوب الكبتاجون تفيد في التغلب على النوم والإرهاق، لكنها في الحقيقة تضعف الإدراك وتسبب مضاعفات خطيرة».

وبين أنها أحد مشتقات مركب الأمفيتامين، ويسبب تناوله أعراض اضطرابات عضوية في المخ وتتلف خلاياه، مع فقدان للاتزان، مما يصعب من عملية الحكم الصحيح والتصرف الصائب في بعض الأمور والمواقف، إلى جانب التوجس المتكرر الذي يعانيه متعاطو هذه الحبوب، والشك المتواصل في كل من حولهم، مما يؤدي إلى الانطواء، والعزلة، وسرعة الانفعال.

ونبه إلى أنها تسبب ضمورا بالمخيخ والجهاز العصبي، مما يخلف تشوهات وإعاقات دائمة ورعشة في اليدين وتقلصات عضلية عند الاستخدام فترات طويلة، إضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وهبوط التنفس والسكتة القلبية أحيانا، واعتلال الصحة والسلوك الهستيري دون وعي، والميل إلى الكسل، والإرهاق الشديد، وكثرة النوم، والتعرق الشديد، وشحوب الوجه والشفتين.

وتطرق إلى أن الأضرار تشمل أيضا الإصابة بالهلوسة السمعية والبصرية، والإدمان نتيجة التعاطي المستمر، ولذا يجب الابتعاد عن تناولها، وإبلاغ السلطات الأمنية عمن يروج لهذه السموم.

من أضرار الكبتاجون

اضطرابات عضوية في المخ

تلف خلايا المخ

نقص كريات الدم البيضاء

الأنيميا

فقدان الاتزان

التوجس المتكرر

الشك المتواصل

اضطرابات عقلية

توارد أفكار انتحارية

الأكثر قراءة