بدء تطبيق التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية غدا

الاحد - 31 ديسمبر 2017

Sun - 31 Dec 2017

Untitled-1
Untitled-1
أكدت الهيئة العامة للإحصاء بدء تطبيق «التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية» غدا (1 يناير 2018) باعتباره تصنيفا معتمدا للأنشطة الاقتصادية في السعودية.

وأوضحت الهيئة أنها استكملت التحضيرات المعرفية الخاصة بتمكين الجهات الحكومية ذات العلاقة بالأنشطة الاقتصادية من تطبيق التصنيف، مبينة أنه منبثق عن التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية بتنقيحه الرابع (ISIC4) الصادر من المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء تيسير المفرج إن الهيئة عقدت خلال الفترة الماضية ورش عمل عدة للجهات ذات العلاقة، وأعدت دليلا موحدا وغرفة الكترونية للعمليات والتواصل تمهيدا لبدء اعتماد التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية الذي يمكن تعريفه بأنه الطريقة التي يمكن من خلالها تجميع وحدات العد وفقا لترتيب مسلسل ومحدد، بحسب مجموعات متجانسة بهدف إيجاد إطار عام للمقارنة بين البيانات الإحصائية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، مفيدا بأنه يمكن تقسيم بيانات النشاط الاقتصادي وفق الدليل المعد لذلك إلى مراتب محددة بطريقة تتماثل فيها خصائص الأنشطة الاقتصادية المصنفة في مرتبة واحدة.

إيجاد إطار عام للمقارنة

وأضاف أن تطبيق تصنيف موحد للأنشطة الاقتصادية يهدف إلى إيجاد إطار عام للمقارنة بين البيانات الإحصائية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وتوفير مجموعة من البيانات الإحصائية بحسب أوجه النشاط الاقتصادي، كما أن تطبيق تصنيف موحد للأنشطة الاقتصادية يسهم في تنظيمها ويعيد هيكلتها على مستوى جميع القطاعات، ويدعم مشروع الربط الالكتروني بين مختلف الجهات ويحسن نوعية بيانات السجلات الإدارية لدى الجهات ذات العلاقة، ويوفر إطارا شاملا للأنشطة الاقتصادية لتسهيل التعامل مع الصيغ الوصفية آليا.

وتستخدم الهيئة العامة للإحصاء التصنيف في جميع منتجاتها الاقتصادية والاجتماعية، ومتابعة التحديثات على التصنيف وأوكل لها أخيرا تمكين الجهات الحكومية من تطبيقه كتصنيف معتمد للأنشطة الاقتصادية في المملكة.

مراحل تطور التصنيف الدولي الموحد (ISIC4 )

1948

اعتماد الصيغة الأصلية للتصنيف

• طبقت معظم الدول التصنيف كونه تصنيفها الوطني حتى أصبح أداة مهمة لمقارنة البيانات الإحصائية عن الأنشطة الاقتصادية على الصعيد الدولي

1958

صدر التنقيح الأول (ISIC_1) للتصنيف الصناعي الدولي الموحد للأنشطة الاقتصادية

1968

صدر التنقيح الثاني (ISIC_2)

1990

صدر التنقيح الثالث (ISIC_3)

2006

أصدر المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة التعديل الرابع للتصنيف الصناعي الدولي الموحد