أجزاء واسعة من يتمة الجوف تحت سيطرة الشرعية

السبت - 30 ديسمبر 2017

Sat - 30 Dec 2017

سيطرت قوات الجيش الوطني المسنودة بغطاء جوي لمقاتلات التحالف العربي أمس على أجزاء واسعة من مديرية اليتمة في محافظة الجوف على الحدود اليمنية السعودية، وحررت السوداء والمرة البيضاء والفدام والعشة وبئر المهاشمة وعرف أبوداعر وجبل الجامع والمهير، بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي بحسب مركز إعلام الجيش الوطني.

ولأول مرة منذ مقتل الرئيس علي صالح، شهدت منطقة السبعين المحاذية لمجمع دار الرئاسة، ومعسكر النهدين في صنعاء، اشتباكات عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة بين ميليشيات الحوثي ومسلحين قبليين أمس.

وأشار شهود عيان إلى أن الاشتباكات حدثت عقب اقتحام الحوثيين لمنزل محاذ لمنزل العميد أحمد نجل الرئيس الراحل علي صالح.

وأفاد المركز بأن المعارك أدت لمصرع عشرات الحوثيين، فيما سلمت مجموعة منهم نفسها لقوات الجيش التي حاصرت اليتمة.

ويأتي هذا الإنجاز الميداني بعد أيام من سيطرة الجيش على الخط الدولي بين البقع بمحافظة صعدة ومحافظة الجوف ومعسكر الأجاشر قرب اليتمة.

الأجاشر تحت السيطرة

وأكد مصدر عسكري لـ«مكة» أن قوات اللواء الأول حرس حدود فرضت سيطرتها بشكل كامل على جميع المواقع والمخابئ التابعة للميليشيات الانقلابية في منطقة الأجاشر، وعثرت قوات الجيش على مخازن أسلحة وعتاد عسكري متنوع، بينها صواريخ كاتيوشا وصواريخ سام المضادة للطيران، وأسلحة ثقيلة ومتوسطة، كانت مخبأة مع الحوثيين في كهوف ومواقع سرية في الأجاشر، كما عثرت القوات على ‏مخزن أسلحة متنوعة في منطقة مسورة بمركز مديرية نهم شرق صنعاء.

ودكت مدفعية الجيش ومقاتلات التحالف مواقع ومعدات قتالية ثقيلة لميليشيات الحوثي شرق صنعاء، وفي مناطق رمادة، وعيال محمد، ومفرق قطبين، بمديرية نهم طبقا لموقع «سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش.

كما دمرت طقما عسكريا على متنه رشاش آلي عيار23، وعربة عسكرية نوع BMB2، وفي مديرية صرواح غرب مأرب قصف التحالف بكثافة مواقع في تبة هادي، بمنطقة المشجح.

مطلوبون للحوثيين

وتواصل ميليشيات الحوثي عمليات التصفية والاقتحامات اليومية لمنازل القادة العسكريين وقادة المؤتمر الشعبي العام بحثا عمن تسميهم مطلوبين.

وتشكل عمليات القنص اليومي ضد جماعة الحوثي بأحياء السبعين وحدة والحي السياسي، حالة من الهوس في صفوفهم بعد مصرع قيادات منهم بعمليات قنص متزايدة في ظل وجود مؤشرات على خلافات بينهم دفعت بعضهم إلى تصفية آخرين.

منشورات الأمان

وألقى التحالف سلسلة منشورات على مواقع مقاتلي جماعة الحوثي تمنح الأمان لمن يسلم نفسه منهم، وسيحصل على الرعاية الطبية والاهتمام.

مشاهدات يمنية

• كتائب الزرانيق في الحديدة تدعوا في بيانها الأول كل أبناء الحديدة وإقليم تهامة لمقاومة الحوثي في جبهة ساحل اليمن الغربي.

• ميليشيات الحوثي تواصل زراعة الألغام في طريق طور الباحة الجوازعة جنوب تعز.

• ميليشيات الحوثي تسعى لطباعة وتزوير عملة نقدية فئة 1000 ريال بعد استقدامها معدات طباعة من إيران.

• مصرع نجل المذيع بقناة المسيرة الحوثية عبدالسلام جحاف في الخوخة مع عشرات آخرين من الميليشيات.

• حملة اعتقالات جديدة شنها الحوثيون في صفوف المواطنين بالحديدة بتهمة «التخابر» مع التحالف.

• نجاة قائد كتيبة المشاة باللواء 83 مدفعية بالجيش الوطني الرائد مسعد المريسي من محاولة اغتيال في منطقة الزيلة شرق مريس.