محمد حطحوط

هل استخدمت فيثاغورس في حياتك؟

السبت - 30 ديسمبر 2017

Sat - 30 Dec 2017

يعتبر الشاب الأمريكي نيت سيلفر صاحب الكتاب الشهيرThe Signal and the Noise ظاهرة تثير جدلا مستمرا في مجتمعه. فعندما يتطلع المجتمع الأمريكي لمعرفة نتائج أمر في المستقبل - كالانتخابات - فإن الملايين تزور مدونته المتواضعة لمعرفة توقعاته الشخصية بالفائز. عندما يلتقي فريقان في كرة القدم الأمريكية، فإن الأنظار تتجه لسلفر لمعرفة ماذا يقول. بطبيعة الحال الكل يتوقع، وكل محلل له رأي شخصي يدعمه بكلام يملأ شاحنة، ولكن تظل في النهاية توقعاتنا بنسبة 50/50. المثير في وضع الشاب نيت سيلفر أن توقعاته تصيب وتصدق بنسبة 90%! وهذه نسبة عالية جدا وغير مسبوقة. كل عشرة توقعات له يصيب منها تسعة!

الأكثر إثارة في قضية هذا الشاب أنه لا يستخدم لا سحر ولا شعوذة، والناس هناك تأخذ كلامه بشكل جدي، مما جعل البيت الأبيض يستعين بخبراته أكثر من مرة، كان آخرها دعوة CIA له للتعاون مع الوكالة، وكيف تطبق نظرياته الرياضية في التنبؤ لما يمكن حدوثه بالمستقبل. في انتخابات 2008 الرئاسية بين جون ماكين وأوباما، والتي كان الجمهوريون واثقين أن المجتمع لن ينتخب رجلا (أسود) لبيت (أبيض)، وكانت الصورة وقتها فعلا غير واضحة، كتب سيلفر على مدونته: نسبة فوز أوباما 95%! وبالفعل فاز أوباما وكما توقع الرجل بنسب عالية جدا.

القضية فعلا معقدة لدرجة أنه يستخدم أحوال الطقس في تنبؤاته، والحكومة الأمريكية توفر أرشيفا ضخما جدا لأحوال الطقس خلال الخمسين سنة الماضية لجميع قرى أمريكا فضلا عن مدنها. فتستطيع بنقرة زر أن تعلم كيف كانت حالة الطقس وسرعة الرياح الساعة السابعة صباحا يوم 2 نوفمبر 1962! وقد تسأل ما دخل الطقس في ذلك؟ هنا تذكر أن 20% من اقتصاد أمريكا على سبيل المثال يتأثر بأحوال الطقس! فعندما تريد التنبؤ بوضع الاقتصاد في ولاية كنساس الأمريكية للسنوات الخمس القادمة، وهي ولاية تعتمد على الزراعة، فإن معرفة وضع الطقس هام ليكون التوقع أكثر دقة، خصوصا أنك تستفيد من أرشيف الخمسين سنة الماضية لمعرفة السنوات العشر القادمة.

الرجل يستخدم نظريات متقدمة في الرياضيات وما يعرف بالـ Probabilities وكيف استطاع تحويل هذه النظريات لبرنامج حاسوبي متطور جدا، ومن ثم قام بتطبيق ذلك على حياتنا اليومية بشكل مذهل وغير مسبوق. بالتأكيد سيصاب البعض بالدهشة وربما حتى تكذيب خبر مثل هذا، مع العلم أن هذا الفن يدرس في أرقى جامعات العالم، وهذا قد يختصر مشكلتنا العرب: أي شيء لا يدخل عقلك (المحدود) نكذب به مباشرة بل ونستهزئ به! مع أن الله يقول (وفوق كل ذي علم عليم)، وهي آية تجعل الإنسان يفتح عقله الضيق للكون الفسيح، فمهما كنت ذكيا فهناك من هو أذكى، وهناك من هو أعلم.

بعد كل هذا تدخل لتويتر ثم ترى تغريدة لشيخ سعودي فاضل يرى أن الرياضيات علم لا ينفع! ولا يلام الرجل لأننا كرهناه بسبب تدريسنا الجاف. علمونا (كيف) نوجد طول وتر المثلث باستخدام فيثاغورس، دون إخبارنا (لماذا) نوجده من الأساس! ولكن فات على الشيخ الكريم أن لولا الله ثم اجتهاد الخوارزمي، ومعادلات سين وصاد، لما كان هناك حاسب آلي يكتب منه هذا المقال، ولما كان هناك تويتر يغرد منه فضيلته.

نيت سيلفر..

وفوق كل ذي علم عليم


• تصيب توقعاته وتصدق بنسبة 90%!

• لا يستخدم السحر ولا الشعوذة والناس في أمريكا تأخذ توقعاته بشكل جدي

• استعان البيت الأبيض بخبراته أكثر من مرة كان آخرها دعوة CIA له للتعاون مع الوكالة

• في انتخابات 2008الرئاسية الأمريكية بين جون ماكين وأوباما توقع فوز أوباما بنسبة95 %

• يستخدم أحوال الطقس في تنبؤاته وللحكومة الأمريكية أرشيف ضخم لأحوال الطقس خلال الخمسين سنة الماضية

• يستخدم نظريات متقدمة في الرياضيات وحوّل هذه النظريات لبرنامج حاسوبي متطور جدا

@mhathut