7 حالات جديدة لطيور مصابة بالإنفلونزا وحظر شامل للنقل

الجمعة - 29 ديسمبر 2017

Fri - 29 Dec 2017

بلغ عدد الإصابات بالإنفلونزا بين الطيور خلال الـ 24 ساعة الماضية في المملكة 7 حالات، وانحصرت جميع الإصابات في أحواش مزارع تربية ريفية.

فيما حظرت وزارة البيئة والمياه والزراعة على جميع مشاريع الدواجن وشركات النقل ومربي الطيور والأفراد أي نقل للطيور بين مناطق المملكة دون الحصول على تصريح منها.

وذكرت الوزارة في بيانها اليوم أن العينات التي وصلت إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض بلغت حتى أمس 1720 عينة منذ بداية ظهور المرض، وجمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح والتقصي في محيط المناطق المصابة.

وبينت أن الفرق الميدانية في محافظتي الخرج وضرما تواصل إجراءات التخلص الآمن من الطيور في مشروعين للدواجن، ويجري تنفيذ خطة الطوارئ بالكامل وتطهير المنطقة المصابة، إضافة إلى ذلك أنهيت إجراءات التخلص الآمن بمحافظة الأحساء في عدد من الأحواش في محيط المنطقة التي اكتشفت الإصابة فيها، ونفذت خطة الطوارئ بالكامل وتطهير المنطقة المصابة.

كما أتمت الفرق في منطقة القصيم إجراءات التخلص الآمن من الطيور في عدد من الأحواش في محيط المنطقة التي اكتشفت الإصابة فيها، ونفذت خطة الطوارئ بالكامل وتطهير المنطقة المصابة.

فيما بلغ عدد البلاغات الواردة إلى غرفة الطوارئ خلال الـ 24 ساعة الماضية 27 بلاغا، جرت مباشرة 22 منها، في حين وصل إلى غرفة الطوارئ 37 استفسارا، وبلغ عدد الجولات التوعوية بالمرض 25 جولة في الأسواق والتجمعات بجميع المناطق.

وأكدت على مزارع الدواجن في المملكة ضرورة تشديد إجراءات الأمن الحيوي، وعدم النقل في مناطق الإصابة بإنفلونزا الطيور، وضرورة تطهير وغسيل سيارات النقل عند مداخل المزارع، ومسالخ الدواجن، ومصانع الأعلاف داخل المشروعات، مشددة على أن الفرق الميدانية ستواصل زياراتها التفتيشية، وإغلاق المنشآت المخالفة، وإيقاع العقوبات بحسب الأنظمة.

ودعت إلى اجتناب شراء الطيور الحية من مصادر غير معروفة، وعدم جلب الطيور للأسواق وأماكن البيع العشوائية، للحد من مخاطر انتشار المرض.

توزيع حالات الطيور المصابة:

• 5 في منطقة الرياض

• واحدة في مركز البصر بالقصيم

• واحدة في جزيرة تاروت بالشرقية

من إجراءات التخلص الآمن:

• محافظة الأحساء: 1325 طيرا

• منطقة القصيم: 800 طير

•بالقرب من مدينة الرياض: 813 طيرا