ديسمبر شهر هلاك قيادات الحوثي

الخميس - 28 ديسمبر 2017

Thu - 28 Dec 2017

u0635u0648u0631u0629 u0645u062au062fu0627u0648u0644u0629 u0644u0637u0641u0644 u062cu0646u062fu0647 u0627u0644u062du0648u062bu064au0648u0646                    (u062au0648u064au062au0631)
صورة متداولة لطفل جنده الحوثيون (تويتر)
اخترقت قوات الجيش الوطني المسنودة من مقاتلات التحالف العربي، تحصينات ميليشيات الحوثي في منطقة مسورة بمديرية نهم شرق صنعاء.

وسيطرت طبقا لمصدر عسكري على قرى عدة في منطقة مسورة مركز مديرية نهم، وقطعت خط الإمداد للحوثيين في مسورة من جهة وادي محلي بجبهة نهم بعد معارك عنيفة أدت لمصرع عدد من الميليشيات بينهم القيادي الحوثي محمد الضياني. وتواصل القوات التقدم الميداني في جبهات نهم والبيضاء والجوف، وجبهة ساحل اليمن الغربي.

وفي الجوف نفذت قوات الجيش عمليات عسكرية كبيرة على مواقع الميليشيات في جبهة خب والشعف، ودمرت مقاتلات التحالف أهدافا وتحركات لهم واستهدفت آليات ومنصات إطلاق صواريخ حوثية.

وأسرت ثلاثة حوثيين وقتلت قائد المجموعة «أبوحسين» في موقع بالقرب من معسكر الأجاشر شمال منطقة اليتمة شمال محافظة الجوف.

نزع الألغام

وفي جبهة البقع بصعدة قتل 10 من عناصر الميليشيات الحوثية وأصيب آخرون في معارك عنيفة بمواقع «التباب الصخرية» وعدة مواقع مجاورة بمحور البقع، وشنت المقاومة هجوما في البيضاء على مواقع للحوثيين بمديرية القريشية، وقتلت ثلاثة عناصر منهم في جبهة قيفة. وتواصل ميليشيات الحوثي إرسال تعزيزات عسكرية إلى محافظة البيضاء بعد تقدم الجيش الوطني وتحرير عدد من المديريات.

وفي شبوة المحررة تواصل الفرق المتخصصة في نزع الألغام تطهير المناطق المحررة في مديرية عسيلان شبوة.

وأكد قائد كتيبة النصر التابعة للجيش العقيد ناصر القحيح، العثور على ستة حقول ألغام متفرقة ومتنوعة تقع في الجهة الشرقية لعسيلان، مشيرا لوجود حقول أخرى مليئة بالألغام زرعها الحوثيون قبل تحرير المديرية، إضافة لمصنع متكامل كانت تستخدمه الميليشيات في صناعة مختلف الأنواع من المتفجرات والعبوات الناسفة بعسيلان.

300 أسرة

إلى ذلك، اقتحم الحوثيون قرى عزلة الحيمة العليا بمديرية التعزية شمال شرق تعز، بعد مواجهات مع الأهالي استمرت نحو أسبوعين، وأكد مصدر محلي لـ»مكة» أن الميليشيات اقتحمت قرية دار الجلال ومنطقة الحدالي التابعة لعزلة الحيمة العليا، وفجرت مسجد الحدالي ومنزلين، وأجبرت نحو 300 أسرة على النزوح من منطقة الحيمة، وقطعت الاتصالات ومنعت إسعاف الجرحى وقصفت الوحدة الصحية في منطقة الحيمة.

كما نفذت حملة اعتقالات وسط السكان ودمرت عددا من آبار المياه المصدر الوحيد للشرب، ولا يستطيع الأهالي مغادرة منازلهم إلا ليلا نتيجة انتشار القناصة في الجبال والهضاب المرتفعة.

مصرع 80

ونشر الجيش اليمني أمس الأول قائمة بأسماء 80 قياديا من ميليشيات الحوثي الانقلابية لقوا مصرعهم خلال ديسمبر الحالي، في المواجهات الميدانية وغارات التحالف العربي بقيادة السعودية، في أكبر خسائر تتكبدها الميليشيات على وقع احتدام المعارك والهزائم المتوالية التي تتلقاها في جبهات شبوة، والبيضاء، وصنعاء، وحجة، وصعدة، والضالع، والحديدة، والجوف، بحسب موقع «سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش الوطني.

وأكد مصرع 40 مسلحا بينهم القيادي الميداني المشرف العام للحوثيين في دمت «أبوكرار»، والقياديان الميدانيان أحمد حملة «أبوالبراء»، وأبوعلي السراجي.

طلبة مقاتلون

وأفاد مصدر تربوي بصنعاء بأن الحوثيين ينفذون حملات ميدانية على مدارس الأمانة ومحافظة صنعاء ويعقدون دورات تسمى «المسيرة القرانية» وتثقيف طلبة المدارس بأهمية التوجه للجبهات، والبحث عن مقاتلين من الأطفال طلبة الإعدادية، والثانوية، وفي ذمار فرض قادة ميليشيات الحوثي التجنيد بقوة السلاح على أبناء المحافظة والطلبة بالتزامن مع وصول قوات الجيش الوطني إلى عدد من مديريات محافظة البيضاء، نظير الاستنزاف البشري الذي يعانونه نتيجة مقتل أعداد كبيرة منهم في جبهات القتال.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف، تجنيد نحو 2100 طفل يمني منذ بداية الصراع، موضحة أن تجنيد الأطفال يعد انتهاكا للقرارات الأممية.

تجميع إيراني

من جهته، أكد السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر أمس الأول، أن إيران زودت الحوثيين بصواريخ باليستية على شكل قطع بعد تهريبها عبر ميناء الحديدة غرب البلاد الخاضع لسيطرة الميليشيات الانقلابية، جمعها خبراء من حزب الله وإيران في صنعاء لاستهداف السعودية.

وأشار خلال لقاء عقد بالقاهرة لمناقشة آخر التطورات العسكرية والأمنية والإنسانية في اليمن، بحضور رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي أن ميليشيات الحوثي رفضت كل الحلول السياسية، وتحركت بإيعاز إيراني للسيطرة على باب المندب، مشيرا إلى أن الجيش الوطني وقوات التحالف الآن على بعد 30 كلم من صنعاء، مؤكدا أن هناك خطة للعمليات الإنسانية ستنفذ لدعم اليمنيين في المجالات كافة.

وأفاد بنقض الحوثيين 8 اتفاقيات، منها ما هو مع القبائل ومنها ما هو تحت إشراف الأمم المتحدة، كما اتفقوا مع الرئيس الراحل علي عبدالله صالح ليوفر لهم الغطاء وعندما اكتشف حجم الوجود الإيراني تخلى عن هذه الشراكة وغير موقفه فقتلوه.