الفيصل: بإرادة الإنسان السعودي ستصبح مكة مدينة أذكى من ذكية

الخميس - 28 ديسمبر 2017

Thu - 28 Dec 2017

nnnnnnnu062eu0627u0644u062f u0627u0644u0641u064au0635u0644 u0645u062au062du062fu062bu0627 u062eu0644u0627u0644 u0627u0644u0645u0624u062au0645u0631                                                           (u0648u0627u0633)
خالد الفيصل متحدثا خلال المؤتمر (واس)
أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، أن مكة المكرمة والمشاعر المقدسة حظيت باهتمام قيادة المملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ـ رحمه الله ـ وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأوضح خلال الجلسة الرئيسة لمؤتمر ومعرض إعمار منطقة مكة بحضور محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد ونائب أمير المنطقة عبدالله بن بندر وعدد من الأمراء والوزراء والعلماء والمسؤولين، أن المنطقة وضع لها خطة استراتيجية تنموية قبل نحو تسعة أعوام اعتمدت على بناء الإنسان وتنمية المكان، مشيرا إلى أن الاهتمام بالإنسان كان ولا يزال من أولويات قيادة هذه البلاد ولا أدل على ذلك مما نشهده اليوم من توحد بين القبائل تحت راية التوحيد. وأضاف «اختار الملك المؤسس ورجاله القرآن والسنة دستورا ومنهجا لهذه البلاد»، مشددا على ضرورة التركيز سياسيا واقتصاديا وتعليميا واجتماعيا على هذا المنهج والدستور، الذي أثبت عبر التاريخ أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان. وأكد أهمية الانفتاح على العالم والاستفادة من تطورات العصر مع الحفاظ على مبادئنا وقيمنا الإسلامية، لافتا إلى أن الإنسان السعودي صاحب رسالة وهي أن يثبت للعالم أجمع أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان.

ونوه إلى أن قيادة المملكة أولت الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة جل اهتمامها وسخرت جميع الإمكانات لتطويرها وخدمة قاصديها، مؤكدا أن مكة المكرمة بتوجيه من الملك سلمان بن عبدالعزيز، ومن قبله ملوك المملكة ـ رحمهم الله ـ حرصوا على توفير الإمكانات للارتقاء بها وأن تصل إلى مصاف المدن المتحضرة، وبدأ الملك عبدالعزيز - رحمه الله - مشاريع هذه البلاد بتوسعة وخدمة الحرمين الشريفين وهكذا كانت بداية التنمية والتوسعة للحرمين التي تبناها أبناؤه الملوك من بعده وحتى عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز، منوها بأن جميع ملوك المملكة يفخرون بحمل لقب خادم الحرمين الشريفين.

وقال الفيصل «لا مستحيل أمام الإرادة الإسلامية وهذا ما يحتم علينا أن تكون مكة المكرمة مدينة متطورة وذكية وألا نكتفي بذلك بل أذكى من الذكية وأن يكون الإنسان السعودي حامل هذه الأمانة سيما وأن الله خصه بشرف جوار البيت العتيق».

وفي نهاية المؤتمر، كرم الفيصل الجهات الراعية لمؤتمر إعمار مكة.

استراتيجية التطوير

«مكة حظيت بعناية كبيرة من أميرها صاحب الرؤية والفكر، الذي ينجح دوما في تحويل الحلم إلى حقيقة، وفي ترجمة الأمل ليكون واقعا حيا على الأرض، حيث وضع استراتيجية شاملة لتطوير المنطقة ترتكز على مرتكزات عدة في مقدمتها الكعبة المشرفة، والارتقاء بتنمية الإنسان، وأن تكون المنطقة نموذجا مشرفا وملهما للمملكة وللعالم الإسلامي، ثم للعالم أجمع».

الدكتور عبدالعزيز بن صقر - رئيس المحتوى العلمي لمؤتمر إعمار مكة

جمع الكلمة

«رسالة خادم الحرمين تكمن في خدمة قاصدي الحرمين، فهي خدمة الإنسان المسلم أينما حل مادام متوجها لهذه القبلة، جزء من أعمالنا، بأن نكون قدوة، وإيماننا بأن هذه الأمة واحدة، فسعي الوزارة وفق إرشادات الملك وولي عهده، وذلك ضمن ما ترسمه من مشاريع وبرامج، وتطبيق مفهوم الأمة الواحدة يظهر جليا في موسم الحج فيتحقق تقارب القلوب، وجمع الكلمة».

صالح آل الشيخ - وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

تجربة مميزة

«خدمة ضيوف الرحمن تفخر بها قيادة هذه البلاد وجميع أبنائها كل عام، بما يسهل عليهم أداء مناسكهم في يسر وسهولة والعودة إلى بلادهم سالمين غانمين.

إن برنامج خدمة ضيوف الرحمن تحقيق لرؤية المملكة 2030، فهناك خمس جهات حكومية تعمل على خدمة الحجاج، كما أن المملكة تسعى لجعل قدوم الحاج والمعتمر تجربة مميزة».

الدكتور محمد بنتن - وزير الحج والعمرة

مستوى الإنجاز

«إن التمكين يعد من أهم ركائز استراتيجية وبرنامج عمل وزارة المالية في إطار رؤية المملكة 2030، وهو أن نسعى لتمكين الجهات الحكومية من أداء دورها والعمل معها بشكل متكامل ومتعاضد ومتآزر لتحقيق أهدافها وتطلعاتها ومن ذلك برنامج خدمة ضيوف الرحمن.

والوزارة حريصة على أن يناسب مستوى الإنجاز لهذه المشاريع تطلعات القيادة».

الدكتور حمد البازعي - نائب وزير المالية

اتفاقيات ومذكرات وقعت خلال المؤتمر:

1 مذكرة تفاهم بين هيئة تطوير منطقة مكة ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، تهدف لتنفيذ مبادرة دراسة إعمار مساجد كبرى بمكة داخل الحدود الشرعية.

2 مذكرة تفاهم بين هيئة تطوير منطقة مكة ووزارة الحج والعمرة لتنفيذ مبادرة دراسة إعداد مخطط شامل للمشاعر المقدسة لرفع الطاقة الاستيعابية لمشعر منى.

3 عقد إدارة وتشغيل المعهد العالي بين مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ممثلة بشركة استثمارات المدن الاقتصادية القابضة وشركة هايبري بورتن السعودية.