الشرعية تتقدم في البيضاء والميليشيات تفجر الطرق والجسور

نائب الرئيس اليمني يثمن موقف التحالف العربي بقيادة السعودية لحماية الهوية اليمنية
نائب الرئيس اليمني يثمن موقف التحالف العربي بقيادة السعودية لحماية الهوية اليمنية

الثلاثاء - 26 ديسمبر 2017

Tue - 26 Dec 2017

تسارع قوات الجيش الوطني المسنودة بغطاء كثيف من مقاتلات التحالف العربي التقدم الميداني والزحف المتواصل لاستكمال تحرير محافظة البيضاء وسط اليمن بخطى ثابتة، لليوم الثالث على التوالي.

وأكد مصدر محلي لـ«مكة» أن قوات الجيش الوطني المسنودة بمقاتلات التحالف العربي والمقاومة الشعبية تتجه نحو تحرير ثلاث مديريات هي مسورة والصومعة والزاهر في إطار خطة تحرير محافظة البيضاء بالكامل، بعد أن تمكنت خلال الـ»48» الساعة الماضية من تحرير ثلاث مديريات في البيضاء هي (نعمان، ناطع، الملاجم)، وموقع الثعالب الاستراتيجي، وسط فرار جماعي للميليشيات الحوثية. وأشار المصدر إلى أن ميليشيات الحوثي لجأت إلى تفخيخ وتفجير الجسور وعبارات الطرق بمديريات الزاهر، وذي ناعم «طياب» خوفا من تقدم قوات الجيش الوطني، وهي تنهار بشكل غير مسبوق من مواقعها تباعا في محافظة البيضاء نتيجة لانعدام الحاضنة الشعبية للحوثيين في البيضاء والمقاومة الشعبية التي واجهت الميليشيات منذ اجتياحها للبيضاء عام 2014.

وفي السياق أعلنت كبرى قبائل البيضاء انضمامها لصفوف الشرعية، وأكد المركز الإعلامي لمقاومة البيضاء، أن الشيخ ذياب الوهبي، والشيخ خالد أحمد عبدربه العواضي زعيم قبيلة آل عواض كبرى قبائل البيضاء، أعلنا انضمامهما للشرعية في محاربة ميليشيات الحوثي الانقلابية بمحافظة البيضاء، وسط اليمن. وأن الوهبي والعواضي وصلا برفقة العشرات من قبائل الوهبية، وآل العواضي إلى مديرية نعمان، واستقبلهم قائد محور بيحان اللواء مفرح بحيبح وعدد من الضباط والقيادات العسكرية وقيادات المقاومة الشعبية.

إلى ذلك وصل محافظ محافظة ذمار السابق اللواء يحيى العمري إلى مدينة مأرب شرق اليمن، وأكد مصدر مقرب من اللواء العمري في تصريح صحفي أن اللواء العمري وصل إلى المدينة بعد يومين من وصول قائد قوات الأمن المركزي السابق اللواء فضل القوسي وإعلان انضمامه للجيش والمقاومة في المحافظة.

مشاهدات يمنية

• جماعة الحوثي تعدم المواطن الكفيف صالح هزاع الضحياني «65» عاما، بتهمة التخابر مع قوات الشرعية.

• مقتل عشرة مواطنين من أسرة واحدة إثر تجربة إطلاق صاروخ دفاع جوي فاشلة نفذتها ميليشيات الحوثي من متنزه «فرح لاند».

• القيادي الحوثي البارز (أبوجابر) الذي اقتحم مديرية الرضمة وفجر منازل أبنائها يقع أسيرا في يد قوات الجيش الوطني في بيحان.

• ميليشيات الحوثي تختطف نجل الشيخ أحمد الشهاري، ونجل الشيخ أمين الشهاري ونجل الشيخ عبدالواحد مرشد كرهائن.

•كتائب «الزينبيات» الحوثيات تواصل اقتحام المنازل ونهب الأموال والمجوهرات بصنعاء.