انطلاق المؤتمر والمعرض الدولي لمشاريع إعمار مكة

6 جلسات حوارية و27 متحدثا و100 مشروع تعرض على مدى 4 أيام
6 جلسات حوارية و27 متحدثا و100 مشروع تعرض على مدى 4 أيام

الثلاثاء - 26 ديسمبر 2017

Tue - 26 Dec 2017

ينطلق المؤتمر والمعرض الدولي لمشاريع إعمار منطقة مكة المكرمة اليوم برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس هيئة تطوير المنطقة خالد الفيصل في فندق هيلتون جدة، وبتنظيم من هيئة تطوير مكة، بالتعاون مع إمارة المنطقة، ووزارة المالية.

ويشهد المؤتمر والمعرض مشاركة نحو 25 مؤسسة حكومية وخاصة تقدم رؤية مفصلة عن أبرز مشاريعها وما جرى إنجازه وما يجري العمل عليه من خلال المعرض المصاحب للمؤتمر، والذي يستمر ثلاثة أيام من 9 إلى 12 ربيع الآخر 1439هـ، الموافق (27 – 30) ديسمبر 2017، في منطقة مكة، كما يهدف المؤتمر والمعرض إلى إلقاء الضوء على 100 مشروع تنموي في مختلف مدن المنطقة.

ويعقد المؤتمر جلسات حوارية تتطرق في محاورها للحديث عن التنمية في منطقة مكة، ودور القطاع الخاص ومشاركته في التنمية لتواكب رؤية المملكة 2030، كما تناقش الجلسات أهمية قطاع النقل في تنمية المنطقة.

التنمية والخدمات

وتناقش الجلسة الرئيسة للمؤتمر التي ستعقد اليوم عند الثامنة والنصف صباحا، التنمية في منطقة مكة والخدمات المقدمة، ويتحدث خلالها الأمير خالد الفيصل، ووزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد صالح آل الشيخ، ووزير المالية محمد الجدعان، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، ويدير الحوار طلعت حافظ.

في حين تتناول الجلسة الأولى (الواقع والمستقبل في منطقة مكة )، يديرها إدريس الدريس، ويتحدث خلالها نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط، وأمين عام هيئة تطوير منطقة مكة الدكتور هشام الفالح، ووكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط للبرامج الخاصة غادة السبيعي، ووكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار لتطوير البيئة الاستثمارية الدكتور عايض العتيبي، ورئيس اللجنة الفنية لمشاريع المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور فيصل وفا.

وتتناول الجلسة «دور رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وما تحتويه من برامج تنموية لمنطقه مكة ومشاريع التنمية الخاصة بخدمة ضيوف الرحمن».

كما تناقش الجلسة توضيح مرتكزات ومنطلقات التنمية في منطقة مكة، وإبراز ما جرى تنفيذه من مشروعات تنموية ضخمة في المنطقة، ودور هيئة تطوير مكة في التنسيق مع الوزارات المختلفة.

وتتطرق الجلسة الأولى إلى دور وزارة التعليم في الدراسات الخاصة بمشاريع توسعة الحرم، والفرص الممكنة للاستثمار في منطقة مكة، والقابلة لضخ الاستثمارات المحلية والخارجية، وأخيرا توضيح البيئة القانونية والتشريعية الجاذبة لرأس المال المحلي والأجنبي.

بينما تنطلق الجلسة الثانية الساعة الـ11:30 صباحا، وتناقش «دور النقل في تنمية منطقة مكة»، ويديرها الدكتور سليمان آل الشيخ، ويتحدث خلالها رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالحكيم التميمي، ورئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح، ووكيل وزارة النقل للطرق المهندس ماجد العرقوبي، ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للخدمات الجوية «ناس القابضة» عايض الجعيد.

وتتناول الجلسة الثانية توضيح الخطة الاستراتيجية لمخططات شبكات النقل العام في منطقة مكة والحلول القصيرة والبعيدة المدى لتنفيذ الاستراتيجية وتأثيرها على راحة ضيوف الرحمن، وشرح دور مشروعات السكك الحديدية الجديدة وما تحققه من إضافة.

كما تناقش أهمية تطوير خدمات النقل الجوي وتوسعة مطار الملك عبدالعزيز بجدة ودورها في خدمة ضيوف الرحمن، وحجم ودور وأهمية النقل البري ومدى مساهمته في قطاع النقل بصفة عامة.

وتتطرق الجلسة الثانية إلى خدمات النقل البحري وأهميته وتأثيره في منطقة مكة، وتوضيح حجم الفرص الاستثمارية في قطاع النقل بالمنطقة، وأخيرا توضيح حجم الإنفاق الحكومي ومدى مشاركة القطاع الخاص في قطاع النقل البري والجوي والبحري لخدمة منطقة مكة وضيوف الرحمن.

وفي الجلسة الثالثة التي تبدأ الثانية والنصف ظهرا يناقش المتحدثون مشاركة القطاع الخاص في تنمية المنطقة، ويدير الجلسة المهندس فارس التركي، ويتحدث خلالها عضو الغرفة التجارية الصناعية بمكة المهندس محمد سيف الدين، وعضو الغرفة التجارية الصناعية بجدة الدكتورة لما السليمان، ورئيس مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير عبدالعزيز السبيعي، ورئيس مجلس إدارة شركة نسما القابضة صالح التركي، ورئيس مجلس إدارة شركة «سمو» العقارية عايض القحطاني.

وتناقش الجلسة الثالثة توضيح مشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية بالمنطقة في المجالات المختلفة (الإسكان- الفنادق والإيواء - النقل البري والجوي - الخدمات الصحية - الإعاشة - شركات الحج والعمرة، وغيرها من الخدمات).

وتكشف الجلسة الثالثة عن مشاركة صندوق الاستثمارات العامة في شركات التنمية الحكومية بجدة، ومكة، وفرص الاستثمارات المتاحة والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وزيادة إساهم القطاع الخاص في مشاريع التنمية في منطقة مكة ، وأخيرا تطلعات القطاع الخاص للتسهيلات الحكومية التي يمكن تقديمها لتحفيز الاستثمار الخاص في قطاع الخدمات.

وتعقد الجلسة الرابعة عند الرابعة والنصف مساء، وتركز على قطاع الخدمات والتنمية في المنطقة، ويدير الحوار الدكتور أيمن فاضل، ويتحدث خلالها وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للشؤون الفنية الدكتور عبدالقادر أمير، ووكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية الدكتور حسن الحازمي، والرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المهندس محمد الموكلي، ورئيس القطاع الغربي في الشركة السعودية للكهرباء المهندس عبدالمعين الشيخ، ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة الدكتور مصطفى بلجون، ورئيس مكتب إدارة المشاريع بوزارة المالية المهندس توفيق القبساني.

وتناقش الجلسة الرابعة دور الجهات الحكومية لتسهيل الإجراءات وتوفير مزيد من الخدمات في منطقة مكة والتوسع في البرامج، والتأكيد على أهمية قطاع الخدمات باعتباره من أهم القطاعات التي توليها حكومة خادم الحرمين اهتمامها في المنطقة.

كما تناقش الجلسة الرابعة دور وزارة الشؤون البلدية والقروية لتحقيق تنمية حضرية بمنطقة مكة وتوفير المرافق العامة والبنية التحتية ذات الجودة والكفاءة، وتوضيح الخدمات والبرامج المتعلقة بالإسكان في مكة والمشاريع المستقبلية، ودور وزارة المالية في تنفيذها.

وتتطرق الجلسة الرابعة إلى دور المياه في مشاريع التنمية بمنطقة مكة ومستقبل مشروع الخزن الاستراتيجي، ومشروعات الصرف الصحي. والاستثمار في تطوير المنظومة الكهربائية في المنطقة، والتنوع في مصادر توليد الكهرباء واستخدام الطاقة المتجددة.

ويبحث المتحدثون في الجلسة الرابعة تحسين كفاءة وفعالية قطاع الرعاية الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي في منطقة مكة، وفقا لرؤية المملكة 2030، ودور القطاع الخاص في تقديم الخدمات.

وتنطلق آخر جلسات المؤتمر الجلسة الخامسة عند السادسة والنصف مساء، والتي ستناقش رؤى دولية في تنمية مكة، ويديرها الدكتور صالح آل طالب، ويتحدث خلالها الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، ومفتي البوسنة السابق مصطفى سيرتش، ورئيس أنصار السنة المحمدية في السودان الدكتور إسماعيل الماحي، ورئيس جمعية علماء الهند أرشد مدني.

وتركز محاور الجلسة الخامسة على أهمية المشاريع العملاقة لتوسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة ومنطقة مكة، وأثرها في تيسير المناسك وسلامة وراحة الحجاج والمعتمرين.

وتتطرق الجلسة الأخيرة إلى جهود المملكة في إعمار وخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة. والتطور في رعاية الحرمين الشريفين عبر السنين (مشاهد وانطباعات ومقترحات).

من جانبه، ينطلق معرض إعمار منطقة مكة اليوم في مركز جدة للفعاليات والمنتديات، وذلك لمدة أربعة أيام، وسيشهد المعرض عرض نحو 100 مشروع تحت سقف واحد من المشروعات التنموية التي تعرضها الوزارات والهيئات الحكومية والشركات الاستثمارية.

مشاريع مشاركة في المعرض:

• مشروع مطار الملك عبدالعزيز

• مشروع قطار الحرمين

• مشاريع وزارة الصحة

• مشروع جبل عمر

• مشروع توسعة الحرمين والمشاريع المرتبطة به

• مشاريع محافظة الطائف

• مشروع النقل العام

• مشاريع العاصمة المقدسة

• مشروع طريق الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة

• مشاريع محافظة جدة

• خدمات تقدمها القطاعات الأمنية والخدمية