عبدالله المزهر

شكرا على أي حال أيها المجلس!

سنابل موقوتة
سنابل موقوتة

الثلاثاء - 26 ديسمبر 2017

Tue - 26 Dec 2017

من الأخبار الجميلة يوم أمس ما قرأته عن مجلس الشورى «الموقر بالطبع» وقراره حول المشاركين في الحد الجنوبي وقروض صندوق التنمية العقارية.

ولفت نظري في هذا الخبر الجميل أن المجلس «قرر» وانتهى الأمر. وجاء في تغريدة على الحساب الرسمي للمجلس ما نصه «الشورى يقرر إعفاء المرابطين المشاركين في عاصفة الحزم - إعادة الأمل (في الحد الجنوبي) من سداد ما تبقى من قروض صندوق التنمية العقارية».

وهذا يعيدني لحيرتي الأولى، هل هذا المجلس يقرر أم يوصي، وإذا كان بيده أن يقرر ـ كما نص عليه خبر حسابه الرسمي ـ فلماذا لا يقرر أشياء أخرى؟ وإذا كان مجرد مجلس استشاري فلماذا لا يستشار في أمور أخرى؟ وما الفرق بين استشاراته واستشارات هيئة الخبراء؟

و«قرار» مجلس الشورى كان بناء على توصية عضوة المجلس الفاضلة سامية بخاري للجنة الإسكان والخدمات، أي إن الفكرة كانت من المجلس ابتداء ولم تحل إليه من جهات أخرى. وهذا يجعلني أسأل: ما الفرق بين اقتراحات المجلس واقتراحات أي مواطن ليس عضوا في المجلس إذا لم يكن لها صفة الإلزام؟

ما الفرق بين «قرار» المجلس وبين «قراري» لو كتبت مقالا قلت فيه إني قد «قررت» تخفيض ـ أو تأجيل أو إلغاء ـ فرض ضريبة القيمة المضافة، ثم أتبعته بقرار آخر بتأجيل ـ أو تخفيض أو إلغاء ـ رسوم الطاقة الجديدة وأردفت كل ذلك بقرار ثالث يقضي بإضافة عشر نقاط كاملة إلى رصيد نادي الاتفاق في الدوري السعودي.

أظن ـ والله أعلم ـ أنه لا يوجد فروق جوهرية سوى أن اقتراحاتي مجانية ـ إلى حد ما، أما في تحول القرارات إلى واقع فإني والمجلس الموقر سواء.

وحيرتي سببها ـ إضافة إلى قلة فهمي ـ أن المجلس يقدم نفسه للمواطنين وللعالم على أنه «مجلس برلماني» وهو عضو في اتحادات البرلمانات العربية والدولية، ويشارك في اجتماعات تلك الاتحادات بصفته برلمانا حقيقيا يشرع ويقرر ويرفض ويقبل، وليس بصفته مجلسا استشاريا يقترح اقتراحات يمكن أن يقترحها أي مواطن لديه حساب في تويتر.

وعلى أي حال..

فإن أصل الموضوع هنا هو تكريم المشاركين في الحد الجنوبي، وهم يستحقون ما أوصى به المجلس ـ أو قرره ـ ويستحقون أكثر من ذلك، وفي أمور أخرى كثيرة غير قروض الإسكان، فهم أبطال يمثلون المملكة العربية السعودية في مباراة حقيقية في ملعب الحد الجنوبي، ويقدمون مستوى رائعا ويحققون الكثير من الأهداف ويؤدون بشكل لافت ومبهر. ولذلك فإن المجلس يشكر على أن فكر في أمرهم حتى وإن لم نفهم آلياته وطريقته فهذا موضوع آخر، ولكن الأشياء بالأشياء تذكر ـ كما تعلمون.

agrni@