علي شهاب - الدمام

منحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الشركات والمصانع العاملة في قطاع المنتجات الاسمنتية مهلة حتى مطلع سبتمبر المقبل لتصحيح أوضاعها، قبل بدء التطبيق الإلزامي للائحة الفنية الجديدة لمواد البناء.

وأوضح المختص بالجودة والمطابقة بالهيئة المهندس محمد هريرة، في ورشة عمل بغرفة الشرقية أمس، أن اللائحة الفنية تلزم بعلامة الجودة على الخرسانة المسلحة والإنشاءات الجاهزة، مضيفا أن اللائحة تحدد المتطلبات الأساسية لهذه المنتجات وإجراءات تقويم المطابقة مع المواصفات المطلوب من الموردين الالتزام بها.

وذكر 10 متطلبات لسلامة هذه المواد، وهي اشتراطات علامة الجودة السعودية، أبرزها المقاومة الميكانيكية والثبات، والسلامة حال الحريق، والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، والصحة والسلامة البيئية، والسلامة في الاستخدام، والوقاية من الضوضاء، وترشيد الطاقة والعزل الحراري، منوها بإلزامية الحصول على علامة الجودة السعودية حتى لو كان المصنع خارجيا.

40 لائحة

وأوضح هريرة في ورشة العمل التي خصصت للتعريف باللائحة أن لدى الهيئة 18 لائحة تنظيمية فنية حاليا، وسترتفع إلى 40 لائحة بحلول 2020، مؤكدا أن هذه اللوائح منسجمة مع متطلبات منظمة التجارة العالمية، في منح العدالة وعدم التمييز بين المنتجات مهما اختلف منشؤوها.

14 منتجا

وقال إن اللائحة الفنية تشمل 14 منتجا وتلزم بعلامة الجودة على الخرسانة المسلحة والإنشاءات والجاهزة، مضيفا أن اللائحة تحدد المتطلبات الأساسية لهذه المنتجات وإجراءات تقويم المطابقة مع المواصفات المطلوب من الموردين الالتزام بها، منوها بضرورة الحصول على علامة الجودة السعودية حتى لو كان المصنع خارجيا.

تصدير أو إتلاف

وأشار هريرة إلى أن اللائحة تنص على حظر صناعة واستيراد وعرض المنتجات غير المطابقة لبنود هذه اللائحة، أو الإعلان عنها، مضيفا أن المنتج يعد مخالفا وغير مطابق في حال عدم استيفاء متطلبات اللائحة، ويعد خطرا على البيئة وعلى سلامة المستهلك، مشيرا إلى أن الجهات المختصة ستنفذ مسحا للسوق وتتخذ جميع الإجراءات اللازمة لإزالة المخالفة وآثارها، سواء سحب المنتجات أو إعادة تصديرها أو إتلافها.

تعديل نظام الغش

وأكد أن نظام الغش التجاري الحالي غير رادع، مشددا على ضرورة صدور قانون مفصل يتناول جميع المخالفات ويحدد الغرامات المالية، مشيرا إلى وجود توجه لإصدار نظام جديد حول سلامة المنتجات، بحيث يتضمن تفصيلا للعقوبات ويكون بدلا عن قانون الغش التجاري الحالي.

شروط ملائمة

من جانبه أشار الاستشاري الأول في الجودة المهندس طارق الزواري إلى ضرورة ملاءمة المنتج المصمم للأعمال الإنشائية لشروط الاستعمال العادي المعقول، مما يوفر سلامة وصحة المستخدمين.

وبشأن الحصول على علامة الجودة السعودية أوضح أنها تتضمن الالتزام بشروط اللائحة الفنية، ومطابقة المنتج للمواصفات القياسية، مبينا وجود 3 مزايا تمنحها علامة الجودة للمنتج.

3 مزايا تمنحها علامة الجودة:

• كسب رضا وثقة المستهلك

• تسهيل مرور السلع إلى الأسواق المحلية والإقليمية

• زيادة الائتمان لدى جهات التمويل

علامة الجودة لـ 8 قطاعات

1 التشييد والبناء

2 المواد العامة والكيماوية

3 المواد البترولية

4 الغزل والنسيج

5 المواد الكهربائية

6 المواد الالكترونية

7 المواد الميكانيكية والمعدنية

8 المواد الغذائية والزراعية

أبرز متطلبات لائحة مواد البناء

• المقاومة الميكانيكية

• الثبات والسلامة حال الحريق

• الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية

• الصحة والسلامة البيئية

• السلامة في الاستخدام

• الوقاية من الضوضاء

• ترشيد الطاقة

• العزل الحراري