الشورى يطالب بزيادة طاقة خيام الحجاج واستخدام مركبات التحكم عن بعد

الاثنين - 25 ديسمبر 2017

Mon - 25 Dec 2017

طالب مجلس الشورى في جلسته اليوم وزارة الحج والعمرة بالتوسع في استراحات الحجاج والمعتمرين في الأماكن التي تراها، ودراسة إمكانية رفع الطاقة الاستيعابية للخيام بالتنسيق مع الجهات المعنية.

كما طالب بدراسة إمكانية استخدام المركبات ذات التحكم عن بعد لإدارة أنشطة الحج المختلفة، والاستثمار الأمثل لأبحاث ودراسات معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة والزيارة.

ودعا هيئة السوق المالية إلى تعزيز قواعد تحسين الإفصاح وحماية المستثمرين والمتعاملين، وطرح برامج وسياسات وإجراءات ضمن جدول زمني طموح لتحقيق عمق أكبر لسوق الأسهم والسندات.

وأفاد مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى الصمعان بأن القرار اتخذ بعد الاستماع إلى وجهة نظر اللجنة المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1436 /1437 في جلسة سابقة.

وبين أنه نوقش خلال الجلسة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن التقرير السنوي لوزارة الحرس الوطني للعام المالي 1437/ 1438، حيث قدم الأعضاء في مداخلاتهم عددا من الآراء والمقترحات والملحوظات بشأن ما تضمنه التقرير من معلومات وإنجازات للوزارة، بما يسهم في تعزيز دورها وجهودها.

وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيدا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها في جلسة قادمة.

ولفت إلى أن المجلس استمع بعد ذلك إلى وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة الحج والعمرة للعام المالي 1436 /1437، وصوت المجلس بعد ذلك على عدد من القرارات التي تسهم في دعم عمل الوزارة والرفع من جاهزيتها لاستقبال ضيوف المملكة من الحجاج والمعتمرين.

كما طالب بإعداد أفلام وثائقية عن الجهود المبذولة في خدمة الحجاج والمعتمرين، وتوزيعها على كل وسائل الإعلام توضح جهود المملكة وكل الوزارات المشاركة .

وأوضح الصمعان أن المجلس طالب في قرار آخر اتخذه خلال الجلسة الهيئة العامة للموانئ بالتوسع في مجال تطوير وتوظيف تقنيات وتطبيقات التعاملات الالكترونية في مشروعاتها المستقبلية، والربط مع الجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص المستفيد من خدمات الموانئ.

مطالبات أخرى للمجلس:

- إيجاد آليات مناسبة لمواصلة خصخصة الموانئ

- توفير أراض لإدخال منظومة الطاقة الذرية في المملكة

- اعتماد مشروع نظام التسجيل الجنائي ورد الاعتبار

- وضع حلول لخفض شكاوى المشتركين بالاتصالات

- إيصال الخدمات الهاتفية والانترنت للمناطق النائية