6 خطوات لنوم هانئ للصغار

الاثنين - 25 ديسمبر 2017

Mon - 25 Dec 2017

النوم بالنسبة للبالغين ثمين ومهم، لكنه مجرد عبء ثقيل على الأطفال، ويعلم الآباء جيدا أن طلب أطفالهم كوبا من الماء أو منحهم مزيدا من الوقت قبل إغلاق الأضواء هي مجرد أعذار يخلقها الأطفال لعدم رغبتهم بالنوم.

لذا، هنا عدد من النصائح التي ستساعد الآباء في نوم صغارهم:

1 وضع روتين يومي لوقت النوم: يفضل أن يشمل الروتين الاستحمام وارتداء ملابس النوم، وإعداد ملابس وإفطار اليوم التالي والقراءة أو تأدية نشاط بسيط قبل إطفاء الأضواء.

2 إغلاق الالكترونيات: تتدخل الأضواء المنبعثة من شاشات الهواتف أو التلفاز في إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم دورة النوم وبالتالي سيستغرق الطفل وقتا أطول حتى يغفو.

3 محاربة الوحوش: يرى الصغار الغرفة المظلمة كمكان مخيف للغاية نظرا لخيالهم النشط، فيبدؤون بتوهم وحوش كامنة. ينصح بمساعدة الطفل على تبديد الخوف بجعله يتفحص جميع الأماكن في الغرفة قبل النوم وترك إضاءة خفيفة جدا.

4 اختيار وجبة العشاء الصحيحة: يجب الابتعاد عن الوجبات الكبيرة التي تحتوي على نسبة سكريات أو دهون عالية، إذ تشكل المعدة الممتلئة أكبر الأسباب الشائعة في صعوبات النوم.

5 تعيين وفرض وقت النوم: يساعد الالتزام بوقت ثابت للنوم وعدم ترك المجال للطفل بأن يقرر وقت نومه على تنظيم يوم ونوم الطفل، ويفضل الالتزام بهذا الروتين خلال أيام نهاية الأسبوع وأيام الإجازات.

6 تهيئة الغرفة للنوم: يحتاج الأطفال للنوم إلى غرفة هادئة ومظلمة إلى حد ما، وبدرجة تبريد تتراوح بين 18 و21 درجة مئوية، ويجب اتخاذ الخطوات اللازمة لتصحيح أي سبب في غرفة الطفل يبقيه مستيقظا.