رياض العباقرة

العاصمة السعودية تستضيف أساطير الشطرنج
العاصمة السعودية تستضيف أساطير الشطرنج

الاثنين - 25 ديسمبر 2017

Mon - 25 Dec 2017

p14
p14
تغيب شمس العاصمة السعودية اليوم على مدينة تحتضن أكبر عدد من عباقرة الشطرنج على وجه الأرض.

وبدءا من الغد، حين تنطلق منافسات بطولة الملك سلمان العالمية للشطرنج السريع والخاطف، يتعين على القائمين على البطولة التعامل مع أفراد تفوق معدلات ذكائهم أي فريق رياضي آخر.

من أصل قائمة دولية للمدعوين ضمت 180 لاعبا ولاعبة الأعلى تصنيفا في العالم، أكد أكثر من 100 منهم حضورهم، ولكل واحد من هؤلاء قصته الخاصة، وملامح عبقريته.

الفارس

• نايجل شورت (بريطاني، 52 عاما): كاتب ومحلل شطرنجي، حصل على لقب أستاذ كبير (GM) بعمر 19 عاما، وصنف الثالث عالميا حين كان في الـ23. لهذه الأسباب وغيرها، منح شورت عضوية رتبة الامتياز الأعلى للإمبراطورية البريطانية، وهي، رغم أهميتها التاريخية، أقل مستوى من لقب "فارس" الذي ينتظر شورت، خاصة مع كونه أول لاعب إنجليزي يتأهل لبطولة العالم (1993)، ومع نشاطه العالمي الواسع كسفير للنوايا الحسنة زار حتى اليوم 123 دولة ومشاركاته الكثيفة ككاتب في صحف بلاده.

- التصنيف: 2678

وزير الدفاع

• سيرغي كارياكن (روسي، 27 عاما): أحد أهم نوابغ الشطرنج (Chess prodigy) المعدودين على مستوى العالم، ولا يزال يحتفظ بكونه أصغر لاعب حصل على لقب أستاذ كبير (GM)، بعمر 12 عاما و7 أشهر، وكان قد أجاد اللعبة بعمر الخامسة. هو الوحيد من فريق البشر الذي انتصر على فريق الحواسيب في مسابقة "الإنسان بمواجهة الآلة" عام 2004، وكان أصغر أفراد الفريق سنا. يعرف بلقبه غير الرسمي "وزير الدفاع" بسبب تكتيكاته الدفاعية الصلبة، كما بوسعه ممارسة "هجوم شرس" على الرقعة إن استدعى الأمر. حصل على كأس العالم للشطرنج (2015)، وهو بطل العالم الحالي للشطرنج الخاطف.

- التصنيف: 2760

الغريب الأطوار

• فاسيلي إيفانتشوك (أوكراني، 48 عاما): الأكثر غرابة بين عباقرة الشطرنج الأحياء، إذ يصفه أقرانه بأنه الأعلى موهبة ومزاجية، و"اللاعب الأعظم الذي لم يحصل على بطولة العالم". فرغم ألمعية "تَشكي"، كما يناديه أصدقاؤه، يشهد مستواه تذبذبا لافتا، يرجعه البعض إلى نفسيته التي لا تحتمل الهزيمة، وسبق له أن أعلن الاعتزال، وتراجع. يحضر إيفانتشوك بطولة الملك سلمان للدفاع عن لقبه باعتباره بطل العالم الحالي في الشطرنج السريع.

- التصنيف: 2726

الشرس

• ليفون أرونيان (أرمني، 35 عاما): تلاحق الكاميرات أرونيان في بلاده، حيث ينظر إليه بوصفه بطلا قوميا، وفي العالم حيث يعد نجما يستقطب الأضواء. ويتعامل ليفون مع ذلك بتبسط يعزز شعبيته. سلوكه على الرقعة يعاكس شخصيته، إذ يصفه أنداده بكونه "الأكثر شراسة بين اللاعبين"، و"صاحب الحيل الواسعة والمبتكرة للخروج من حصار الأحجار". أطلقت عليه قناة "سي إن إن" الأمريكية لقب "بيكهام الشطرنج"، أما خصمه كارياكن فيعده أقرب إلى الأرجنتيني ليونيل ميسي. هو المصنف ثانيا على مستوى العالم، والسادس الذي تخطى حاجز 2800 نقطة على مر التاريخ. حاز كأس العالم في الشطرنج عام 2005، واستعاده هذا العام.

- التصنيف: 2805

الموسيقار

• ماغنوس كارلسن (نرويجي، 27 عاما): بطل العالم الحالي، والمصنف الأول عالميا، وأصغر من حصل على هذا التصنيف في التاريخ. جذب إليه الأنظار حين أطاح وهو في الـ13 ببطل العلم الأسبق، الروسي أناتولي كاربوف، وأجبر البطل الروسي الآخر، غاري كاسباروف على التعادل، دفع ذلك بمحلل اللعبة في صحيفة واشنطن بوست إلى إطلاق لقب "موزارت الشطرنج" على كارلسن، وأكدت السنوات اللاحقة جدارته باللقب مع مواصلته خلق تنويعات واسعة من الافتتاحيات. بعد حصوله على بطولة العالم (2013)، أضاف إليها عام 2014 لقبي بطل العالم للشطرنج السريع والخاطف، وبات أول لاعب يحتفظ بالألقاب الثلاثة، ورفع ذلك تصنيفه إلى 2882 وهي أعلى ذروة يبلغها إنسان في التاريخ. يمتلك كارلسن ذاكرة استثنائية، وبحسب مدربه السابق، فقد كان قادرا على استعادة تفاصيل الأماكن والسكان والأعلام والعواصم لكل دول العالم، حين كان في الخامسة. في 2015، أذهل ماغنوس المتابعين حين واجه ثلاثة لاعبين في وقت واحد وبتوقيت لا يتجاوز 9 دقائق، وهو معصوب العينين. خارج الرقعة، يقود كارلسن نشاطا دوليا "لجعل الشطرنج أداة ممتعة، من أجل عالم أكثر ذكاء".

- التصنيف: 2837

المهاجم

• فابيانو كاروانا (أمريكي، 25 عاما): يتنقل كاروانا بين جنسيتيه الإيطالية والأمريكية، ويعد في البلدين أحد أصغر من حصلوا على لقب أستاذ كبير (GM) قبل أن يبلغ الـ15. رغم موقعه المتقدم في التصنيف العالمي، وهو الرابع اليوم، يحتفظ فابيانو بموقع أهم، وهو الترتيب الثالث في أعلى تصنيف يحققه إنسان على مر التاريخ (2844). ويعرف هذا اللاعب بالنهج الهجومي لحجارته، أو بحسب تعبير كاروانا نفسه "أفضل الهجوم طوال الوقت، وأحب التضحية بالحجارة في سبيل الوصول إلى ملك العدو". يحضر كاروانا بطولة الملك سلمان حاملا معه بطولة لندن للشطرنج التي حصل عليها هذا الشهر.

- التصنيف: 2799

الكلاسيكي

• شهريار محمدياروف (أذربيجاني، 32 عاما): تفخر أذربيجان ببطلها هذا، ويبدو أنه يبادلها هذا الفخر بمواصلته اعتماد النهج الكلاسيكي في اللعب، ويعتبره مصدر إلهام له يتماشى مع ثقافة بلاده المتمسكة بالتقاليد. ولكن شهريار سرعان ما يطور تحركاته على الرقعة لتأخذ طابعا مبتكرا وغير متوقع، وتنتهي، عادة، بالانتصار. هو المصنف ثالثا على العالم اليوم، وكان نجح مايو الماضي في حجز موقع في القائمة الخالدة وذات الأعضاء المعدودين في التاريخ، لمن كسروا حاجز الـ2800 نقطة.

- التصنيف 2799

نمر مدراس

- فيشفاناثان أناند (هندي، 47 عاما): يعد الهندي الأول الذي يحصل على لقب أستاذ كبير عام 1988، واحتل المرتبة الرابعة في التصنيف العالمي بعد تجاوزه 2800 نقطة، وظل محتفظا بها لمدة 21 شهرا، قبل أن يتراجع إلى الثامنة. لا يتبع أناند استراتيجية محددة في اللعب، ولكنه يفضل "الدفاع الصقلي" افتتاحياته دوما. يحظى "نمر مدراس"، كما يُعرف استنادا إلى مدينة "تشيناي" الهندية حيث يقيم، بشعبية واسعة بسبب تعليقاته المرحة وتركيزه على اللعب.

- التصنيف: 2782