ميليشيا الحوثي تلجأ للتعسف مع قبائل طوق صنعاء

غارة تستهدف خبراء متفجرات من حزب الله على الحدود السعودية
غارة تستهدف خبراء متفجرات من حزب الله على الحدود السعودية

الاحد - 24 ديسمبر 2017

Sun - 24 Dec 2017

تواصل ميليشيات الحوثي نسج تحالفات جديدة مع القبائل اليمنية، وعلى رأسها قبائل طوق صنعاء، مقابل مكافآت مالية وأسلحة.

ووفق معلومات لـ«مكة» من مصادر قبلية هناك، فإن قيادات الحوثي تكثف من لقاءاتها مع وجهاء ومشايخ لوضع خطة حماية صنعاء من تحركات الشرعية لتحريرها، وفرضت على كل قبيلة توفير 300 مقاتل، لحماية منافذ العاصمة الأربعة، استعدادا لمعركة صنعاء التي يخشاها الحوثيون أكثر من أي وقت مضى، نظير الإنجازات الميدانية في جميع الجبهات، وأبرزها جبهة نهم.

وفشل الحوثيون أمس في إطلاق صاروخ باليستي على القوات التابعة لرئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بمأرب، وشنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع الحوثي في صنعاء وصرواح وصعدة والحديدة، واستهدفت الغارات وفقا لمصادر ميدانية معقلا للحوثيين بالقرب من منطقة حرض بمحافظة حجة على الحدود مع السعودية، يتحصن فيه 3 خبراء لبنانيون تابعون لحزب الله اللبناني متخصصون بالمتفجرات والاتصالات.

وسيطرت قوات الجيش على منطقة الضبوعة أولى مناطق مديرية أرحب شمال صنعاء، واحكمت سيطرتها على منطقة بران الرابطة بين ارحب ونهم.

وأعلن الجيش تحرير منطقة شتار والسيطرة على وادي خير، آخر معاقل الحوثيين في بيحان بمحافظة شبوة.

وأكد المركز الإعلامي للمقاومة الشعبية في بيحان أن قوات الجيش والمقاومة المسنودة بمقاتلات التحالف سيطرت على جبل ذراع الغريق ووادي خير آخر معاقل الحوثيين في بيحان، وهو الخط الدفاعي الأول للحوثيين، لتتوالى بعدها انهيارات الميليشيات في الوادي.

وسيطرت أيضا على جبل دكام وأرض الحريبي ومحطة العجي وجبل مفقه الاستراتيجي شرق وادي خير ومنطقة الميعة، وسط فرار جماعي للحوثيين باتجاه عقبة القنذع بين البيضاء شمالا وشبوة شرقا، وأسر العشرات منهم واستعادة آليات عسكرية وذخائر وقذائف متنوعة.

واشتدت حدة المعارك في جبهة العنين بمديرية جبل حبشي غرب تعز، وأكد مصدر ميداني أن المعارك والقصف العشوائي للحوثيين أجبرا السكان على النزوح من ديارهم، وتمكن أبناء منطقة الحيمة العليا بمديرية التعزية شمال مدينة تعز من تدمير دبابة تابعة لميليشيات الحوثي، تزامنا مع استمرار المعارك بين الطرفين لليوم السادس على التوالي.

وأحرزت قوات الجيش تقدما كبيرا في جبهة نهم شرق صنعاء وسيطرت على تبة «القناصين» التي تعد سلسلة جبال متقاربة وشاهقة تطل على جميع مناطق «بران» إلى «أطراف مسورة» عقب سيطرتها على جبال الدشوش وجبل النفاحه وجبل المشنه ولقي 15 من أمهر القناصة مصرعهم في الخنادق والمتاريس أثناء تحرير جبال القناصين.

وأكد مصدر عسكري لـ«مكة» أن هذا التقدم سيمكن الجيش من استخدام العربات والدبابات والأسلحة الثقيلة، خاصة بعد التقاء جبهتي القلب والميمنة وفتح سهول وطريق صنعاء - مأرب للتقدم نحو الأرض المفتوحة، وانتهاء الجبال الشاهقة، وأشار لنزع الفرق الهندسية نحو ألفي لغم مزروعة في تبة القناصين.

مشاهدات يمنية

- ميليشيات الحوثي تصفي العقيد في الحرس الجمهوري محمد عبدالله وأسرته كاملة

- زوجته وأبناءه الأربعة، منهم طفلان - رميا بالرصاص في مخرج السواد بصنعاء بعد عودته من حضرموت.

- قوات الجيش الوطني تستعيد سيطرتها على ميناء الحيمة العسكري بالحديدة.

- نائب وزير حقوق الإنسان الدكتور سمير شيباني يطلع على أوضاع النازحين في منطقة فقم ببرقية عدن.

- إعلامي حوثي يعترف بإصابة القيادي الحوثي أحمد صالح هندي دغسان المطلوب رقم 22 في قائمة التحالف بالقرب من نقيل بن غيلان في نهم شرق صنعاء.

- ميليشيات الحوثي تختطف الشيخ القبلي والقيادي في حزب المؤتمر ناصر الحياني بمنطقة دمت الضالع.

- مسلحون حوثيون يقتحمون منزل قائد قوات حرس الحدود بصنعاء اللواء الركن عبد الإله عاطف.

منافذ صنعاء الأربعة

1 الغربي: يضم الحيمتين وبني مطر وحراز

2 الشرقي: نهم وخولان وبني حشيش

3 الجنوبي: بلاد الروس وسنحان

4 الشمالي: همدان وأرحب