وزارة البيئة تتخلص من 2500 طائر في مناطق الإصابة بإنفلونزا H5N8

الاحد - 24 ديسمبر 2017

Sun - 24 Dec 2017

وصل عدد العينات لمرض إنفلونزا الطيور في مختبر التشخيص البيطري بالرياض حتى اليوم 332 عينة منذ بداية ظهوره، بحسب بيان وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وأوضحت الوزارة أن العينات جمعت بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات الفحص والتقصي في محيط المناطق المصابة، مبينة أن الإصابات المسجلة حتى اليوم هي في منطقة سوق العزيزية للطيور في الرياض، ومحافظتي الخرج والمزاحمية.

وأكدت أن الفرق الميدانية تواصل في مدينة الرياض فحص المزارع التقليدية والأحواش وبعض المنازل، لأخذ العينات ومتابعة الحالة الصحية للطيور، كما عمدت الفرق الميدانية في المزاحمية بالتعاون مع البلدية والمحافظة والجهات الأمنية إلى التخلص الآمن من 2500 طير تقع ضمن منطقة الإصابة التي تم اكتشافها، كما مسحت الفرق في محافظة الخرج 12 مشروع دواجن، للتأكد من تطبيقات الأمن الحيوية ومتابعة الحالة الصحية للدواجن.

وشددت وزارة البيئة والمياه والزراعة على ملاك الطيور بضرورة التواصل مع هاتف الطوارئ عند وجود أي أعراض وعدم التصرف فيها أو إطلاقها، مؤكدة استمرار حظر نقل الطيور الحية من وإلى مدينة الرياض، وسيتم مصادرة الطيور والتخلص الآمن منها، وإيقاع العقوبات المنصوص عليها في نظام الثروة الحيوانية ولائحته التنفيذية.