مجلس الأمن يدين صواريخ الحوثيين

محافظ حوثي يستقيل ويدعو لثورة شعبية
محافظ حوثي يستقيل ويدعو لثورة شعبية

السبت - 23 ديسمبر 2017

Sat - 23 Dec 2017

أدان مجلس الأمن الدولي بشدة إطلاق ميليشيات الحوثي صواريخ باليستية تجاه العاصمة السعودية الرياض، ودعا إلى التنفيذ الكامل للحظر المفروض على تزويد تلك الميليشيات بالأسلحة، محذرا من الاستمرار في تهديد أمن السعودية ودول الجوار، مؤكدا أن سيطرتها على الأسلحة الباليستية تمثل تهديدا للأمن الإقليمي والدولي. وعد بيان المجلس الصادر أمس إطلاق الصاروخ باتجاه المدن الآهلة بالسكان مخالفا للقانون الدولي، مشيرا لانتهاك ميليشيات الحوثي قرارات الشرعية الدولية، وسعيها لتقويض أمن المنطقة وزعزعة استقرارها.

وجدد المجلس دعمه لوحدة اليمن وسيادته واستقلاله، وطالب ميليشيات الحوثي بالسماح السريع والآمن لوصول المساعدات الإنسانية.

بهيا داماس

إلى ذلك، أفاد مصدر رسمي بقيادة التحالف بورود طلب تصريح دخول إلى خلية الإجلاء والعمليات الإنسانية بقيادة التحالف، لسفينة «بهيا داماس Bahia Damas» تحمل على متنها 13.808 أطنان مترية من الوقود إلى ميناء الحديدة، وأنها وصلت فعلا إلى الميناء الساعة 8:48 صباح أمس، مؤكدا حرص قوات التحالف على استمرار ودعم الأعمال الإنسانية والإغاثية.

انقلاب باستقالة

من جهة أخرى، أعلن محافظة لحجة هلال الصوفي، المعين من قبل جماعة الحوثي انقلابه، داعيا المواطنين للوقوف في وجه الجماعة التي أصبحت تشكل خطرا على الحاضر والمستقبل.

وقدم استقالته بسبب تصرفات الحوثيين، قائلا في بيان نشره على فيس بوك «قبلت منصب المحافظ من أجل خدمة المحافظة إلا إن الحوثيين لا يريدون للدولة أن تمارس سلطاتها، وكل ما يريدونه أن أكون غطاء لأعمالهم الميليشياوية بحق المواطنين من قتل ونهب وابتزاز واعتقالات تعسفية».

ميدانيا، سيطرت قوات الجيش الوطني المسنودة بمقاتلات التحالف العربي أمس على تلة القناصين والسلطاء بنهم شرق صنعاء، بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي، أطبقت من خلالها قوات الجيش الحصار على بقايا وجيوب الميليشيات.

وأكد مصدر ميداني أن قوات الجيش تواصل عمليات التقدم الميداني باتجاه منطقة قطبين بنهم شرق صنعاء.

وأشار موقع سبتمبر نت الناطق باسم الجيش الوطني إلى أن مدفعية الجيش الوطني دكت بكثافة مواقع الميليشيات الحوثية في تبة السلال وثكنة عسكرية شرق معسكر التشريفات شرق تعز.

وفي الجبهة الغربية لمدينة تعز استهدفت المدفعية مواقع وتجمعات للميليشيات في تبة الخلوة بمنطقة الربيعي، وشهدت جبهة مقبنة الريفية غرب تعز مواجهات عنيفة بين قوات الجيش والحوثيين تركزت في محيط منطقة البركنة.

ولقي أربعة حوثيين مصرعهم إثر كمين استهدف تعزيزات لهم في منطقة الحيمة شمال مدينة تعز، وأشار مصدر محلي لتعزيز الميليشيات وجودها في المنطقة وبدأت بقصف القرى بالدبابات والأسلحة الثقيلة، في حين نزعت فرق الجيش الهندسية آلاف الألغام البرية والبحرية، وعثرت قوات الجيش الوطني في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن على ثلاثة حقول ألغام كبيرة في قريتي مقيربة، وصوفة، وبطرق جنة بمديرية عسيلان.

كما شنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع الحوثي في صنعاء والحديدة والجوف وصعدة، واستهدفت الغارات رتلا عسكريا تابعا للميليشيات بالقرب من بيت الفقية وشمال الخوخة وجنوب غرب التحيتا في محافظة الحديدة، ولقي 13 مسلحا حوثيا مصرعهم في غارات لمقاتلات التحالف العربي استهدفت مركبات عسكرية في منطقة عقبة.

مشاهدات يمنية

1 وصول47 شاحنة مساعدات غذائية إلى عدن مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتعز

2 ميليشيات الحوثي توجه بمنع طباعة أي منشور أو صحيفة دون إذنها

3 تواصل استهداف الحوثيين لمدينة مأرب بالصواريخ

4 التحالف يلقي منشورات على عدد من مناطق ذمار

5 القائد السابق لقوات الأمن الخاصة اللواء فضل القوسي يفر من بطش الحوثيين إلى مأرب

6 تضارب الأنباء بشأن مصير القيادي الحوثي -الرجل العسكري الثاني في صفوفهم -يوسف المداني