محمد حطحوط

ثلاثة كتب في التسويق للمبتدئين

السبت - 23 ديسمبر 2017

Sat - 23 Dec 2017

ديسمبر في كل سنة هو شهر الملخصات، تقوم المجلات والصحف والقنوات بتقارير وتغطيات لتلخص أهم ما في العام ثقافيا واجتماعيا وسياسيا وتسويقيا. هذه المقالة سوف تتناول سؤالا يتكرر بشكل يومي: بماذا تنصح مبتدئا في التسويق أن يقرأ؟ هنا ثلاثة كتب يستطيع أن يبدأ فيها أي مهتم:

1 كتاب التسويق لغير المتخصص

Marketing For Dummies، وسلسلة الـDummies شهيرة بالغرب، إذ تنتشر في كل الفنون تقريبا. وفكرتها جميلة جدا، وهي أن يقوم متخصص بتبسيط فنه وعلمه لغير أصحاب هذا الفن. ستجد مثلا البرمجة لغير المتخصص، المالية لغير المتخصص، علم النفس لغير المتخصص، التاريخ الأمريكي لغير المتخصص، الفيزياء لغير المتخصص.. إلخ. ميزة هذا النوع من الكتب أنه لا يتطلب أي معرفة سابقة، ويتم تقديم العلم بلغة عصرية سهلة الفهم وبدون مصطلحات أكاديمية صعبة. أظن أن هذا الكتاب لم يترجم بعد.

2 كتاب مبادئ التسويق

لجيم كوكروم Marketing 101- Low and No-Cost Ways to Grow your Business Online and Offline وهو كتاب يحوي طرقا كثيرة وأفكارا تسويقية لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. يجمع بين هذه الأفكار والاستراتيجيات

أن تكلفتها قليلة مقارنة بغيرها من وسائل التسويق وأدواته التقليدية المكلفة. كتاب لغته الإنجليزية بسيطة إلى متوسطة وفيه أفكار عملية.

3 كتاب The Customer Rules

مبادئ العميل، ومؤلفه عمل عشر سنوات في ديزني ومثلها في ماريوت، لي كوكوريل. وسبب دخول الكتاب هذه القائمة أن الشركة - كبيرة كانت أم صغيرة - التي لا تجعل عملاءها في قلب العملية التسويقية، ستخسر رهان المستقبل دون نقاش، وذائقة المستهلكين تتغير بشكل متسارع، في الكتاب ستعرف حقائق مخيفة أحدها أن العميل المبتهج يخبر ثلاثة عملاء آخرين في أحسن الحالات، بينما العميل الغاضب سيخبر خمسين ألف متابع عنده، وسيقوم (بهشتقتك) في وسائل التواصل الاجتماعي، وسيصل صوته في دقائق إلى الملايين! واحد من أكبر التحديات التي تواجه الشركات اليوم، رضا العميل، وكيف تحافظ على قائمة عملاء صحية وراضية عن خدماتك. خذ مثالا لقطاع الاتصالات في السعودية وستدرك سريعا أن العميل ليس بالضرورة في قلب المعادلة، ولهذا علاقة غير صحية نشهد ضحاياها كل يوم في ساحات تويتر، وتسقط ضحاياها في الأقبية الخلفية لوسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

تميزت الشركات الأمريكية عالميا لهذا السبب: الاهتمام بالعميل، وليس هذا مجرد شعار يعلق في أروقة الشركة. هذا لا قيمة له، بدون أن يكون (العميل أولا) حاضرا في ثقافة الشركة وفي جميع قراراتها الاستراتيجية، ونظامها المالي، وجميع التفاصيل الأخرى.

3 كتب للمبتدئين في التسويق

• التسويق لغير المتخصص (Marketing For Dummies)

• مبادئ التسويق لجيم كوكروم

• مبادئ العميل (The Customer Rules)

• الشركة التي لا تجعل عملاءها في قلب العملية التسويقية ستخسر رهان المستقبل دون نقاش

• المحافظة على قائمة عملاء صحية راضية عن الخدمات من أكبر التحديات التي تواجه الشركات اليوم

• تميزت الشركات الأمريكية عالميا لاهتمامها بالعميل

mhathut@