علي الغامدي

العلاج بالقراءة

الخميس - 21 ديسمبر 2017

Thu - 21 Dec 2017

قبل نحو سبعة آلاف عام حدث منعطف مهم في تاريخ البشرية، حيث بدأ الإنسان بالكتابة والنقش على الحجر. وبتعلم الكتابة والقراءة ازداد تسارع الحضارة نظرا لتغير مفاهيم الإنسان وسهولة تناقل العلوم بين الأفراد والأمم. يعتقد علماء التاريخ البيولوجي للإنسان أن تغيرا كبيرا حدث في تركيب أدمغتنا وعقولنا منذ تلك الفترة، وأي تغير في تركيب الدماغ يعني تغيرا في الإدراك ومن ثم السلوك.

ولأن عقولنا هي الحلقة الأهم في التعرف على العالم الخارجي والتأثر به والتأثير فيه، فإن هذا التغير إما أن يسمو بصاحبه إلى مستوى أعلى أو يهبط به لما دون مستوى البشرية. واليوم يوصي العلماء باستخدام القراءة كأسلوب علاجي لتغيير ما يدور في العقل. فهم يدركون أن كثيرا من الأمراض النفسية والعقلية مصدرها فكرة تصورية سلبية تتردد بقوة على عقولنا باستمرار، وتجعلنا نعيش في عالم وهمي غير موجود يثير لدينا المشاعر السلبية كالمخاوف، وقد يؤدي إلى الاكتئاب.

في هذه الحالة وطالما أن الشخص يعيش خارج جسده في عالم غير حقيقي مليء بالمخاوف قد يضر بصحته، فمن الممكن أن ينتقل إلى عالم أجمل ليستبدل هذه المشاعر بمشاعر أكثر إيجابية كالبهجة والسرور والنشوة.

وقد ثبت حديثا أن قراءة الروايات هي أحد السبل لتحقيق ذلك، فقد وجد باحثون في جامعة Emory الأمريكية أن الأشخاص الذين قرؤوا روايات في المساء ظهرت لديهم زيادة في نشاط الدماغ صباح اليوم التالي مباشرة، وعند فحص تركيب الدماغ بعد ستة أشهر من الاستمرار في القراءة، وجد أن الدماغ قد قام ببناء مسارات جديدة تقوي الاتصال بين أجزائه المختلفة وتحسن كفاءته الإدراكية.

أكثر المناطق تأثرا هي المناطق المسؤولة عن الخيال والإحساس والحركة، مما يدل على أن القارئ يعيش بحواسه فعليا داخل القصة، فيشعر أن رائحة القهوة تفوح من صفحات الكتاب، ويتقمص شخصية البطل حتى يعشق البطلة، ويشتاق لها عند التوقف عن القراءة.

بعض العيادات النفسية في لندن بدأت تطبيق قراءة الروايات كعلاج لحالات الاكتئاب، وعلى الرغم من أنه لا يمكن الجزم بأن القراءة تعالج الحالات الحرجة إلا أنها أثبتت فعاليتها في تخفيف حدة أعراض الاكتئاب في الدرجات المتوسطة والخفيفة، لأن هذه الطريقة تساعد كثيرا على نسيان المخاوف اليومية وتقلبات المزاج.

ما زالت الأيام مستمرة في الكشف عن خفايا جديدة لتأثير القراءة الإيجابي على صحتنا وما زال هناك المزيد.

• حدث منعطف كبير في تاريخ البشرية بعد تعلم القراءة

• تركيب دماغ الإنسان يتغير عندما يقرأ

• الرواية تنشط الدماغ وتحسن كفاءته

• بدء استخدام القراءة لتخفيف حدة الاكتئاب

علي الغامدي - (دكتوراه بعلم الأعصاب والسلوك الاجتماعي)

AliGhamdi2@