واشنطن ترصد زورقا إيرانيا مفخخا قرب ميناء الحديدة

التحالف يعترض باليستيا جديدا فوق مأرب
التحالف يعترض باليستيا جديدا فوق مأرب

الخميس - 21 ديسمبر 2017

Thu - 21 Dec 2017

u0623u062du062f u0623u0641u0631u0627u062f u0627u0644u062cu064au0634 u0627u0644u0648u0637u0646u064a u0628u0628u064au062du0627u0646                                             (u0645u0643u0629)
أحد أفراد الجيش الوطني ببيحان (مكة)
اعترضت منظومة الدفاع الجوية التابعة للتحالف العربي ظهر أمس صاروخا باليستيا حوثيا إيراني الصنع أطلق على محافظة مأرب، وأكد مصدر عسكري أن باتريوت التحالف اعترض الصاروخ دون تسجيل أي أضرار أو خسائر.

وكشف مصدر عسكري أمريكي في تصريحات نقلتها شبكة «CNN» الإخبارية عن رصد الجيش الأمريكي زورقا إيرانيا تفجيريا من طراز «Shark 33» في رصيف رأس عيسى البحري، بالقرب من ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون قبل أيام من إطلاق الحوثيين صاروخا باتجاه العاصمة السعودية الرياض أخيرا.

وأشار إلى إمكانية توجيه الزورق آليا عن بعد في مهاجمة أهدافه.

وكان المتحدث باسم وكالة الاستخبارات الدفاعية ويليام ماركس قال لـCNN «إن إيران زودت الحوثيين بزوارق تفجيرية نشروها لاستهداف البحرية السعودية».

وسبق للسفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي أن أشارت إلى زورق إيراني من نفس الطراز خلال عرضها الأسبوع الماضي لبقايا أسلحة وصواريخ قالت إنها إيرانية الصنع واستخدمها الحوثيون ضد السعودية.

وحذرت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فدريكا موغيريني أمس، من عواقب إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا على مدينة الرياض.

وجاء في بيان نشره مكتبها في بروكسل أن تبني الحوثيين إطلاق الصاروخ على العاصمة الرياض يشكل انتهاكا غير مقبول للقانون الدولي وتصعيدا خطيرا آخر للنزاع يحد من احتمالات التوصل إلى حل تفاوضي للحرب في اليمن.

فيما أدان المبعوث الأممي الخاص باليمن إسماعيل ولد الشيخ إطلاق ميليشيات الحوثي صاروخا باليستيا على مدينة الرياض، ووصف ذلك بخطوة تصعيدية لا تساعد في تقدم جهود السلام في اليمن.

ورحب بقرار التحالف فتح ميناء الحديدة لمواد الإغاثة والسماح بدخول السفن التجارية لمدة 30 يوما، داعيا إلى استمرار العمل بهذه الإجراءات لما بعد ذلك.

ميدانيا شنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، أمس هجوما على مواقع ميليشيا الحوثي في منطقة ضبوعه ويام مديرية نهم شرقي صنعاء، وأدت المواجهات إلى مصرع وأسر العشرات منهم، إضافة الى استشهاد أركان حرب اللواء 314 في الجيش الوطني العميد أحمد الصيادي في جبهة نهم خلال تأدية واجبه في منطقة الحول بنهم شرق صنعاء.

وأسرت قوات الجيش الوطني بجبهة حمك الواقعة بين محافظة الصالح جنوبا ومحافظة إب شمالا القيادي الحوثي البارز مشرف الميليشيات بمحافظة إب حسين الحوثي وثلاثة من مرافقيه بعد كمين محكم نصبته قوات الجيش، ويجري التحقيق مع الأسرى، وكان الحوثي في جولة استطلاعية مع ثلاثة من مرافقيه، وحاولوا المرور كمدنيين بسيارة عادية مكتفين بمسدسات شخصية، غير أن الاستخبارات العسكرية كانت تتبعه وترصد تحركاته.

وشنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع الميليشيا في نهم والحديدة وصعدة وصرواح، ما أدى لمصرع العشرات في ثكنة عسكرية بمنطقة الكمب بمديرية المنصورية، ومواقع مناطق حيس والجراحي والحسينية في الساحل الغربي لليمن، ودمر القصف أيضا 8 مركبات عسكرية ودبابات لميليشيات الحوثي في الساحل الغربي، الذي يشهد منذ أسابيع تكثيفا للمعارك التي تخوضها القوات الشرعية اليمنية، بدعم من التحالف العربي، ضد المتمردين.

ولقي نحو 150 من الميليشيات مصرعهم الأربعاء في عقبة القنذع بين محافظتي البيضاء وشبوة، وقتل ثلاثة من قياداتهم وأصيب العشرات في مواجهات مع الجيش في جبهة مقبنة.

مشاهدات يمنية

• الصليب الأحمر يعلن احتمال وصول حالات الإصابة بالكوليرا في اليمن إلى مليون حالة، وأن 80 % من السكان يعانون نقص الغذاء والمياه النظيفة.

• الحوثيون ينهبون سجلات ووثائق الدولة من رئاسة الوزراء بصنعاء ونقلوها إلى جهة مجهولة.

• مواطنون في شبوة يأسرون 10 حوثيين فروا من جبهة بيحان.

• وزير الصحة العامة اليمني يدعو كافة المنظمات الإنسانية للعمل من عدن.

• وصول طائرة تابعة لمنظمة اليونيسف تحمل أدوية لمطار صنعاء الدولي.

• الحوثيون يهدمون مسجد أبوبكر الصديق أول مسجد بأمانة العاصمة صنعاء.

• مصرع القيادي الحوثي قائد جبهة البقع العقيد طيار أديب الضبة (أبوهاشم) مع نجله محمد بصعدة.