خادم الحرمين يجوب العالم لترسيخ مكانة المملكة بين الأمم

الأربعاء - 20 ديسمبر 2017

Wed - 20 Dec 2017

رسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ أن تولى مقاليد الحكم، سياسات المملكة العربية السعودية خارجيا برؤى ثاقبة وحكمة وحنكة.

وخلال 3 سنوات دأب خادم الحرمين الشريفين على تعزيز مكانة المملكة على خارطة الأمم، من جولات عالمية تمخضت عنها شراكات استراتيجية واتفاقيات وتفاهمات لتحقيق مصالح مشتركة.

مصر

وضمن زياراته ونشاطاته الخارجية، زار القاهرة في زيارة رسمية تلبية للدعوة الموجهة إليه من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وعقد خادم الحرمين الشريفين والرئيس السيسي جلسة مباحثات ثنائية استعرضا خلالها العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وعددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وقلد الرئيس المصري خادم الحرمين الشريفين قلادة النيل، أرفع الأوسمة تقديرا له لما قدم من خدمات إنسانية جليلة. وأعلن الملك سلمان خلال الزيارة اتفاقه على إنشاء جسر بري (جسر الملك سلمان) يربط بين البلدين الشقيقين اللذين يقعان في قلب العالم. وزار خادم الحرمين الشريفين جامع الأزهر، وأدى فيه ركعتي تحية المسجد، كما اطلع على صور تبين تصاميم وعناصر مشروع إعادة تأهيل جامع ومشيخة الأزهر الأثرية الذي بدأ العمل فيه بمبادرة من الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله.

وتسلم الملك سلمان خلال زيارته لمصر شهادة الدكتوراه الفخرية الممنوحة له من جامعة القاهرة.

تركيا

في 4 رجب عام 1437هـ وصل الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى أنقرة في مستهل زيارة لجمهورية تركيا، تلبية للدعوة الموجهة له من الرئيس رجب طيب إردوغان. وجرت مراسم منح خادم الحرمين الشريفين وسام الجمهورية، وهو أعلى وسام في تركيا يمنح لقادة ورؤساء الدول.

ماليزيا

حققت زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز الرسمية لعدد من الدول نتائج إيجابية تسهم في تعزيز العلاقات بين المملكة وتلك الدول في مختلف المجالات، وبدأ جولته بزيارة مملكة ماليزيا.

وعقد خادم الحرمين الشريفين في العاصمة الماليزية كوالالمبور جلسة مباحثات مع رئيس وزراء ماليزيا محمد نجيب عبدالرزاق. وشهد خلال الزيارة التوقيع على أربع مذكرات تفاهم بين حكومتي المملكة العربية السعودية ومملكة اتحاد ماليزيا.

كما شرف في كوالالمبور حفل جامعة مالايا بمناسبة منحه درجة الدكتوراه الفخرية في الآداب.

وشهد خادم الحرمين الشريفين ورئيس وزراء ماليزيا في كوالالمبور في اليوم نفسه حفل توقيع اتفاقية شراء حصة بين أرامكو السعودية وشركة النفط والغاز الوطنية الماليزية (بتروناس)، مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات (رابد) مجمع بينجيرانج المتكامل.

كما منحت الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا الملك سلمان بن عبدالعزيز درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية (خدمة الإسلام والوسطية)، وجائزة الإنجاز الفريد المتميز في خدمة الإسلام والأمة.

وأمر خلال الزيارة بإلحاق الطلبة والطالبات الدارسين حاليا على حسابهم الخاص في ماليزيا بالبعثة التعليمية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ممن بدؤوا الدراسة الأكاديمية في جامعات موصى بها، وفي تخصصات الابتعاث المعتمدة، أو من أنهى الساعات المطلوبة في التخصصات الأخرى.

إندونيسيا

عقد الملك سلمان بن عبدالعزيز اجتماعا ثنائيا مع رئيس جمهورية إندونيسيا جوكو ويدودو.

وبحضور خادم الحرمين الشريفين والرئيس جوكو ويدودو جرى في قصر إستانة الرئاسي في جاكرتا التوقيع على إعلان مشترك ومذكرات تفاهم وبرامج تعاون بين حكومتي المملكة وإندونيسيا.

وجرى التوقيع على إعلان مشترك حول رفع مستوى الرئاسة للجنة المشتركة.

وعقب مراسم التوقيع قلد الرئيس الإندونيسي خادم الحرمين الشريفين وسام (نجمة الجمهورية الإندونيسية) الذي يعد أعلى أوسمة الجمهورية تقديرا لجهود الملك المفدى في مختلف المجالات.

كما زار خادم الحرمين الشريفين مسجد الاستقلال في جاكرتا الذي يعد من أبرز المعالم الإسلامية في إندونيسيا. وأدى الملك سلمان والرئيس الإندونيسي ركعتي السنة فيه.

ثم قدم الملك هدية تذكارية لمسجد الاستقلال بجاكرتا عبارة عن حزام الكعبة المشرفة.

وقبيل مغادرة قصر مردكا الرئاسي، غرس الملك سلمان بن عبدالعزيز شجرة في حديقة القصر، بمناسبة زيارته الحالية لإندونيسيا.

سلطنة بروناي دار السلام

وصل الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى سلطنة بروناي دار السلام في زيارة رسمية. وكان في مقدمة مستقبليه بمطار بروناي الدولي سلطان بروناي دار السلام حسن البلقيه.

وعقد خادم الحرمين الشريفين والسلطان حسن البلقيه في قصر الأستانة نور الإيمان جلسة مباحثات رسمية.

وجرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتعاون في مختلف المجالات.

اليابان

وصل خادم الحرمين الشريفين إلى اليابان في زيارة رسمية، وشهد ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي، في مقر رئاسة وزراء اليابان بالعاصمة طوكيو مراسم التوقيع على مذكرات وبرنامج تعاون بين حكومتي البلدين.

وتسلم خادم الحرمين الشريفين من إمبراطور اليابان الوسام السامي «زهرة الأقحوان»، تقديرا للملك سلمان، وأقام إمبراطور اليابان مأدبة غداء خاصة تكريما لخادم الحرمين الشريفين. كما شرف اختتام أعمال منتدى الأعمال للرؤية السعودية اليابانية 2030.

وأمر خادم الحرمين الشريفين بإلحاق الطلبة والطالبات الدارسين حاليا على حسابهم الخاص في اليابان بالبعثة التعليمية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ممن بدؤوا الدراسة الأكاديمية في جامعات موصى بها، وفي تخصصات الابتعاث المعتمدة، أو ممن أنهى الساعات المطلوبة في التخصصات الأخرى

الصين

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى جمهورية الصين الشعبية في زيارة رسمية.

وعقد الملك سلمان ورئيس جمهورية الصين شي جين بينج جلسة مباحثات الرسمية.

وشهد مع الرئيس شي جين بينج توقيع مذكرات تفاهم وتعاون وبرامج بين حكومتي البلدين.

وشرف والرئيس شي جين بينج حفل اختتام معرض «طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور»، وذلك في متحف الصين الوطني.

وتجول خادم الحرمين الشريفين والرئيس الصيني في أرجاء المعرض الذي يحوي قطعا أثرية قديمة ونادرة تمثل تاريخا عريقا لشبه الجزيرة العربية، تعرف بالبعد الحضاري للجزيرة العربية والإرث الثقافي للمملكة.

كما شرف حفل المنتدى الاستثماري السعودي الصيني، واطلع على مجسم لمصفاة شركة فوجيان للتكرير والبتروكيماويات المحدودة (فريب) التي تعد مشروعا مشتركا بين أرامكو السعودية آسيا المحدودة، وشركة فوجيان للبتروكيماويات المحدودة، وشركة إكسون موبيل الصين للنفط والبتروكيماويات.

كما اطلع على نماذج لمشروعات سابك في المملكة والصين، ومنتجاتها التي تدخل في صناعة الكيماويات والسيارات.

وخلال الزيارة تفضل خادم الحرمين الشريفين بإزاحة الستار عن لوحة تدشين مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في جامعة بكين، وشاهد والجميع فيلما وثائقيا عن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ودورها في نشر العلم والثقافة والعلوم والمعارف بشتى لغات العالم، وفي تعزيز العلاقات الثقافية بين المملكة والصين.

وبعدها تسلم خادم الحرمين الشريفين شهادة درجة الدكتوراه الفخرية التي منحت له من جامعة بكين.

روسيا

عقب وصوله إلى العاصمة الروسية موسكو أعرب خادم الحرمين الشريفين عن تطلعه لأن تحقق الزيارة ما يطمح له البلدان من تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير التعاون المشترك لما فيه خير وصالح البلدين والشعبين الصديقين وخدمة الأمن والسلم الدوليين.

وعقد ورئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين لقاء ثنائيا في قصر الكرملين، وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره للرئيس بوتين، كما استقبل في مقر إقامته بالعاصمة موسكو أعضاء مجلس الأعمال السعودي الروسي. وعقد جلسة مباحثات مع دولة رئيس وزراء روسيا الاتحادية ديميتري ميدفيديف.