سلم نحو 20 قناصا من الحوثيين أنفسهم إلى قوات الجيش في نهم أمس، ونقلوا إلى قيادة المنطقة في المديرية طبقا لمصدر عسكري، وأكد أن المشرف الحوثي في نهم أبومالك المؤيد انتحر بقنبلة يدوية بعد وصول قوات الجيش إلى موقع كان يتحصن فيه.

فيما أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أمس أن ميناء الحديدة ما زال مفتوحا لاستقبال المواد الإغاثية والإنسانية، وأشار إلى قراره بالسماح بدخول السفن التجارية بما فيها سفن الوقود والمواد الغذائية للميناء لمدة 30 يوما لتطبيق مقترحات مبعوث الأمين العام الخاص لليمن بشأن ميناء الحديدة.

ميدانيا تمكنت قوات الجيش الوطني في محافظة تعز من استعادة تلة الخزان في جبهة مقبنة غرب تعز أمس، بعد مواجهات مع ميليشيات الحوثي، وفقا لقائد جبهة مقبنة التابع للواء 17 مشاة العقيد حميد الخليدي. وأكد أن قوات الجيش الوطني حررت التلة بعد معارك عنيفة مع الميليشيات أسفرت عن مصرع القيادي الحوثي أبومران قائد فريق الاقتحام وآخرين.

وأشار إلى أن المواجهات مستمرة في الجهة الجنوبية في قهبان وسط تقدم الجيش الوطني وتراجع كبير للميليشيات الحوثية الانقلابية.

وشنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات عنيفة على مواقع وتعزيزات الحوثي في صنعاء والحديدة وصعدة، واستهدفت الغارات منطقة الحصبة باتجاه معسكر النقل الخفيف، وثكنات عسكرية بمنطقة عصر غرب صنعاء، ومعسكر ريمة حميد بمديرية سنحان جنوب صنعاء، ومواقع للحوثيين في نهم، ومعسكر السواد جنوب صنعاء.

وشنت خمس غارات جوية على جبل المرحة، ومديرية حوث بعمران ومديريتي الدريهمي والجراحي بالحديدة.

كما اندلعت اشتباكات عنيفة في صنعاء، بين مسلحي اللواء مهدي مقولة خال الرئيس الراحل علي عبدالله صالح وميليشيات الحوثي بمحيط منزل الأول جنوب صنعاء.

إلى ذلك، عمم الحوثيون في صنعاء صور الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام ياسر العواضي وصور مطلوبين للحوثيين من الحزب وضباط الحرس الجمهوري، بينهم نجل شقيق الرئيس السابق طارق صالح، على نقاطها العسكرية في مداخل ومخارج العاصمة.

وفي نهم تواصل مدفعية الجيش الوطني دك معاقل الحوثيين في شرق صنعاء ومنطقة أرحب، مع تقدم إلى نقيل بن غيلان في ميسرة الجبهة. وأشار مصدر عسكري إلى عثور الجيش في المنطقة العسكرية السابعة مطلع الأسبوع الجاري على مقابر مخفية في المواقع التي كانت يسيطر عليها الحوثيون في نهم، دفنت بطريقة مخفية حفاظا على معنويات المقاتلين الجدد المرسلين كتعزيزات، بحسب رئيس أركان المنطقة السابعة العميد عبدالقادر مريط لموقع «سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش. وفي الضالع قتل 15 مسلحا من الميليشيات وأصيب العشرات في مواجهات عنيفة مع قوات الجيش المسنودة بالمقاومة، شمال مريس بالضالع، تركزت في قطاع يعيس شمال مريس عقب هجوم واسع ومكثف للميليشيات على مواقع الجيش في يعيس.

مشاهدات يمنية

  • وصول عشرات الجثث ومئات المصابين من ميليشيات الحوثي إلى مستشفى الثورة بصنعاء قادمة من جبهة نهم
  • 165 مسلحا حوثيا يسلمون أنفسهم للجيش الوطني ببيحان وعسيلان شبوة
  • ميليشيات الحوثي تفجر منزل الشيخ القبلي البارز في مديرية التعزية «سعيد الحربي» وتحرق مزارعه بتعز