أمير مكة يدشن ورشة عمل لتحديد الاحتياجات الاجتماعية بالمنطقة في ظل رؤية المملكة

الخميس - 21 ديسمبر 2017

Thu - 21 Dec 2017

nnnnnnnu062eu0627u0644u062f u0627u0644u0641u064au0635u0644 u062eu0644u0627u0644 u062au0643u0631u064au0645u0647 u0627u0644u062cu0647u0627u062a u0627u0644u062fu0627u0639u0645u0629                                                                                               (u0648u0627u0633)
خالد الفيصل خلال تكريمه الجهات الداعمة (واس)
دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس المنطقة خالد الفيصل، ورشة عمل «تحديد الاحتياجات الاجتماعية بالمنطقة.. قضايا وحلول في ظل رؤية المملكة 2030»، التي نظمتها لجنة التنمية الاجتماعية بمجلس المنطقة، بحضور 60 مشاركا متخصصا من مختلف الجهات ذات العلاقة.

مذكرات تفاهم

وشهد أمير المنطقة توقيع 8 مذكرات تفاهم بين لجنة التنمية الاجتماعية وكل من جامعة أم القرى، وجامعة الطائف، ومركز البحوث الاجتماعية والإنسانية بجامعة الملك عبدالعزيز، والتي تقتضي التعاون في تقديم خبراتها العلمية في مجال البحوث والدراسات لخدمة أنشطة واحتياجات مجلس منطقة مكة المكرمة، إضافة إلى تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية والتأهيلية والتثقيفية للمستفيدين. كما بارك توقيع مذكرات تفاهم بين اللجنة والمؤسسات المانحة التي ضمت كلا من مؤسسة عبدالقادر المهيدب الخيرية، وسليمان الراجحي الخيرية ـ فرع منطقة مكة، وبرنامج باسمح للخدمة الاجتماعية، وسالم بن محفوظ الخيرية، والراجحي الإنسانية، والتي تقضي بدعم برامج ومبادرات اللجنة. وكرم الأمير خالد الفيصل الجهات الداعمة لورشة العمل، فيما لفت مستشار أمير المنطقة المشرف على وكالة الإمارة المساعدة للتنمية الدكتور هشام الفالح، إلى ما شرف الله به هذه المنطقة لتكون حاضنة لبيت الله الحرام، وقبلة المسلمين، مشيرا إلى وجود تحديات تنموية في مختلف المجالات، وعلى جميع الأصعدة تواجه مجتمع المنطقة، كما هو الحال في شتى أنحاء المعمورة.

وأكد الفالح على ما يوليه الأمير خالد الفيصل من اهتمام بالغ للتنمية في المنطقة، ولما يقدمه من دعم لا محدود للجهود المبذولة من قبل مختلف الجهات الساعية للمساهمة في التنمية، منوها بالدور البارز لمنظمات القطاع غير الربحي في دفعها لعجلة التنمية، والتي تساهم في معالجة الظواهر والتحديات الاجتماعية، لافتا إلى أهمية انعقاد ورشة عمل «تحديد الاحتياجات الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة.. قضايا وحلول في ظل رؤية المملكة 2030»، في هذا التوقيت، لاستخلاص الاحتياجات الرئيسة والظواهر السلبية على مستوى المنطقة.

ورشة العمل

وجاء انعقاد الورشة من منطلق استراتيجية إمارة المنطقة المبنية على ركيزتي بناء الإنسان، وتنمية المكان، وتبنت الرؤى والأهداف ضمن رؤية المملكة 2030، والتي انبثقت منها لجنة التنمية الاجتماعية في دورتها الجديدة لتعمل على تحقيق ثلاثة أهداف رئيسة، تتمثل في إيجاد حلول للظواهر السلبية والاجتماعية بالمنطقة، والمساهمة في مأسسة العمل الاجتماعي بالمنطقة، وتحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة. وشارك في الورشة نحو 60 شخصية علمية متخصصة من أصحاب الفكر والثقافة والمعرفة، وفق التخصصات ذات العلاقة، وأسهموا بمشاركتهم ومقترحاتهم في مسارات (الأمن الاجتماعي، ونمط الحياة، والرفاه الاجتماعي، وتمكين المجتمع)، ويحمل كل مسار قضايا عدة وطرح الحلول العلمية لها، والتي قدمها كل عضو مشارك فيها من خلال ورقة العمل، وصولا إلى النتائج التي ستعمل عليها اللجنة خلال الفترة المقبلة، لتضاف إلى رصيد منجزات إمارة المنطقة لخدمة الإنسان وتنمية المكان.

وعمل المشاركون في الورشة على تصنيف 16 قضية تمثل أبرز الممارسات الاجتماعية الشائعة في المنطقة، وتمت مناقشتها في مسارات ورشة العمل الأربعة، وهي «الأمن الاجتماعي، والرفاه الاجتماعي، وتمكين المجتمع، ونمط الحياة»، وشارك في كل مسار 14متحدثا، إضافة إلى رؤساء ومسيري الجلسات، وتم وضع منهجية لإدارة جلسات ورشة العمل، تبدأ بطرح أبرز البيانات الثانوية لكل قضية اجتماعية بكل مسار، ومن ثم توصيفها وإخضاعها للتحليل، واقتراح الحلول وسبل المعالجة، تمهيدا للخروج بالنتائج المحددة، لذا اعتمدت ورشة العمل منهجية (Bottom - Top Approach) التي تعد الأكثر نجاحا في مجال التخطيط التنموي للمجتمعات المحلية.

ورأس جلسة المسار الأول «الأمن الاجتماعي» مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سابقا الدكتور محمد العقلا، والتي تناول المشاركون خلالها قضايا «السلامة المرورية، والمخدرات، والتحرش والعنف والإرهاب»، فيما رأس المستشار الأستاذ المشارك بكلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور عدنان البار، المسار الثاني «نمط الحياة»، والذي ناقش قضايا عدم ممارسة الرياضة، والترفيه واحتياجات المجتمع، والتغذية غير السليمة، والإدمان الالكتروني. وناقش المشاركون في جلسة المسار الثالث «الرفاه الاجتماعي» التي رأسها وكيل وزارة التربية والتعليم سابقا الدكتور محمد العصيمي، أربع قضايا رئيسة شملت الأمية المالية، وتملك المسكن المناسب، والتفكك الأسري، والسعادة النفسية، في حين تناول المشاركون في جلسة المسار الرابع «التمكين» التي رأستها عضو مجلس الغرفة التجارية بجدة سارة بغدادي، قضايا تفعيل دور المجتمعات المحلية، والمشاركة المجتمعية في التطوع، والأصول المجتمعية، وتمكين المرأة.

أهداف ورشة العمل الرئيسة:

  • تحديد الفجوات في مجال إنشاء الجمعيات الجديدة بمنطقة مكة

  • تحديد احتياجاتها من المشاريع والبرامج الاجتماعية

  • تكوين قاعدة معلومات عن الظواهر السلبية الاجتماعية

  • توثيق الأنظمة والإجراءات الحكومية مع القطاع الأهلي لتكامل مشاريع الرعاية والتنمية الاجتماعية