انترنت سريع لـ2.5 مليون ساكن في المناطق النائية

الخميس - 21 ديسمبر 2017

Thu - 21 Dec 2017

طرحت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مشاريع المرحلتين الثالثة والرابعة، بغرض نشر وتطوير شبكات انترنت النطاق العريض اللا سلكي في المناطق النائية.

وأوضحت في بيان أمس أن الطرح يهدف لتوفير خدمات انترنت النطاق العريض اللا سلكي في 105 محافظات، تقع ضمن 10 مناطق إدارية، يقطن بها نحو 2.5 مليون مواطن ومقيم، كما ستسهم في تطوير البنية التحتية التقنية اللازمة لسد الفجوة الرقمية في المناطق النائية، وذلك من خلال تمكين سكان هذه المناطق من الاستفادة من انترنت عالي السرعة والحصول على المعلومات والخدمات الحكومية بكل سهولة ويسر.

وأبدت الوزارة حرصها على تفعيل قيم الشراكة مع القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار لتطوير البنية التحتية الرقمية، مبينة أنها ستشرف وتتابع كل مراحل تنفيذ هذه المشاريع لضمان الدقة والجودة لخدمة الصالح العام.

وتعمل الوزارة على مواصلة الجهود من أجل تعزيز تغطية المساكن النائية بشبكات النطاق العريض اللا سلكية، وصولا لتغطية 70 % بحلول 2020، وتوفير وتهيئة البنية التحتية لخدمات الاتصالات لمزيد من سكان المراكز والقرى والهجر في أنحاء البلاد، حيث تجاوز مجموع المراكز والقرى والهجر التي تمت خدمتها حتى اليوم أكثر من 17 ألف قرية وهجرة في مناطق الحدود الشمالية، والجوف، وحائل، وتبوك، والقصيم، والرياض، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، وعسير، والباحة، ونجران، وجازان، يقطنها ما يزيد على أربعة ملايين نسمة.

105 محافظات في 10 مناطق إدارية

الرياض

12 محافظة (الدرعية، الدوادمي، الرياض، الزلفي، الغاط، القويعية، ثادق، حريملاء، شقراء، ضرما، عفيف، ومرات)

القصيم

13 محافظة (الأسياح، البدائع، البكيرية، الرس، الشماسية، المذنب، النبهانية، بريده، رياض الخبراء، ضريه، عقلة الصقور، عنيزة، عيون الجواء)

المدينة المنورة

9 محافظات (المهد، الحناكية، العلا، العيص، المدينة المنورة، بدر، خيبر، وادي الفرع، ينبع).

مكة المكرمة

10 محافظات (الخرمة، الطائف، الكامل، المويه، تربة، خليص، رنية، ميسان، العرضيات، القنفذة)

الباحة

9 محافظات (الحجرة، العقيق، القرى، المخواة، المندق، بلجرشي، بني حسن، فرعة غامد الزناد، قلوة)

تبوك

7 محافظات (البدع، الوجه، أملج، تبوك، تيماء، حقل، ضباء)

جازان

17 محافظة (أبوعريش، أحد المسارحة، الحرث، الدائر، الدرب، الريث، الطوال، العارضة، العيدابي، بيش، جازان، صامطة، صبياء، ضمد، فرسان، فيفا، هروب)

حائل

9 محافظات (الحائط، السليمي، الشملي، الشنان، الغزالة، بقعاء، حائل، سميراء، موقق)

عسير

11 محافظة (أبها، البرك، المجاردة، النماص، يارق، بالقرن، بيشة، تنومة، رجال ألمع، سراة عبيدة، محايل)

نجران

8 محافظات (الخرخير، بدر الجنوب، ثار، حبونا، خباش، شرورة، نجران، يدمة)