متحدث التحالف: ثغرات المنافذ الإغاثية بوابة تمرير الصواريخ الباليستية الإيرانية

الخميس - 21 ديسمبر 2017

Thu - 21 Dec 2017

أكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن الطيار تركي المالكي أن استمرار إطلاق الصواريخ الباليستية من قبل ميليشيات الحوثي يثبت استمرار تهريب الأسلحة عبر المنافذ الإغاثية واستغلال نقاط وثغرات الضعف في هذه المنافذ لتهريب الأسلحة والصواريخ إيرانية الصنع.

وقال المالكي إن وجود القدرات الباليستية في يد هذه الميليشيات يهدد العالم، فيما توعد بأن تكون الحدود السعودية مقبرة لمن يحاول اختراقها من أي جهة.

ولفت في مؤتمر صحافي عقد في قاعدة الملك سلمان الجوية إلى أن قوات التحالف تستقبل اتصالات من ضباط يمنيين يعلنون رغبتهم في الانضمام إلى معسكرات الشرعية وأن التحالف يرحب بكل يمني ينضم إلى الشرعية لتخليص اليمن من مليشيات الحوثي.

11 مبادرة إنسانية

من جهته قال سفير السعودية في اليمن محمد آل جابر إن ثلث الشعب اليمني بحاجة للمساعدات الإنسانية العاجلة وإن السعودية قدمت منذ 2015 أكثر من 8 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية والتنموية، وعزا آل جابر حملة التشويه التي تتعرض لها السعودية إلى أنها ناتجة عن تدخل إيران في بعض المنظمات والمعلومات المغلوطة التي تبنى عليها بعض التقارير. وأضاف أن اللمسات الأخيرة وضعت على الخطة الإنسانية الشاملة التي تتضمن 11 مبادرة إنسانية لمعالجة الوضع الإنساني في اليمن وإيصال المساعدات.

وأضاف آل جابر أنه تقرر السماح بدخول كل المشتقات النفطية والتجارية لمدة 30 يوما في ميناء الحديدة لدعم المبعوث الأممي ومقترحاته بشأن الميناء، إلى جانب السماح بإدخال 4 رافعات لبرنامج الغذاء العالمي لميناء الحديدة لمواجهة التحديات الإنسانية؛ ورفع الطاقة الاستيعابية لموانئ اليمن.

85% بيد الشرعية

وقال المالكي إن 85% من الأراضي اليمنية بيد الشرعية، مشيرا إلى أن عدم استلام المنافذ من قبل الأمم المتحدة على الرغم من الاقتراحات المتعددة من قبل المبعوث الأممي تعود لرفض الميليشيات الحوثية التي لا تريد الوصول إلى نقطة تساعد بها الشعب اليمني.

وفيما يخص مواقع اعتراض الصواريخ الباليستية أجاب المالكي بأنها عملية فنية توجب ألا يكون الاعتراض إلا في مدى قريب.

يذكر أن عدد قتلى الميليشيا الحوثية بلغ 11326 قتيلا.