3 جهات تطبق مخالفات رمي النفايات في شوارع جدة

الثلاثاء - 19 ديسمبر 2017

Tue - 19 Dec 2017

أكد محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد أن ثلاث جهات حكومية ستتولى تطبيق المخالفات على رمي النفايات في الشوارع أو الحدائق العامة أو الواجهة البحرية.

وقال خلال ترؤسه اليوم اجتماع "مشروع بيئة جدة مسؤوليتي"، إن المخالفات تنفذها الجهات الثلاث إضافة إلى الجهات المعنية.

وشدد لدى إجابته على تساؤلات عدد من الإعلاميين، على أن السلوك المجتمعي وبعض العادات لدى المجتمع من أبرز التحديات للمشروع.

وناقش الاجتماع بحضور عدد من المسؤولين والمختصين بالشأن البيئي عددا من البرامج والفعاليات، منها الكشافة، ورخصة التطوع البيئي، واستقطاب الطلبة لإنتاج هدايا بيئية، وموقع البيئة للطفل، إضافة إلى مبادرة التثقيف البيئي، والاستفادة من التقنية، وإجراء دراسات مبدئية، والدراسات الاستطلاعية والتقييمية، إلى جانب تطبيق أصدقاء البيئة، ونقاط الطوارئ الصحية.

فيما جرت مناقشة مواضيع العبث بالمرافق العامة، ومشكلة نظافة المكان، وبعض السلوكيات السلبية من بعض الشباب والأطفال، وعدم التقيد بالقوانين البيئية.

ويهدف المشروع إلى تعزيز وغرس سلوكيات الحفاظ على البيئة بالشراكة مع قطاعات المجتمع كافة، وتعزيز السلوك الإيجابي السليم، والحفاظ على مقدرات مدينة جدة، ورفع مستوى الوعي البيئي، وإقامة برامج وفعاليات لتكون البيئة جاذبة، وتعزيز الشراكة مع جميع قطاعات المجتمع، لتكون مسؤولية المحافظة عليها مسؤولية مجتمعية يشترك فيها الجميع، خاصة الواجهة البحرية والمواقع الترفيهية فيها، بجانب تعزيز السلوكيات الإيجابية لدى ساكني العروس وزوارها، ورفع الوعي بأهمية المحافظة على المرافق العامة، واقتراح بعض المساهمات الرقابية ووضع آليات للحد من المخالفات والممارسات الخاطئة في المواقع السياحية والمتنوعة، وتطوير نظام حوافز للممارسات الإيجابية الفردية والمؤسسية لإبرازهم كقدوة للجميع في المحافظة عليها، وإيجاد وسائل حديثة للاستفادة من التقنية في رفع الوعي وتعزيز الشراكة المجتمعية في حماية البيئة.

جهات تطبق مخالفات رمي النفايات:

- إدارة المرور

- الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة

- أمانة جدة